تخزين البطاطس وتفريزها هتقعد من السنة للسنة وكأنها لسه طازه

البطاطس من الخضروات الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها داخل المطبخ، حيث مذاقها المميز وقيمتها الغذائية العالية، فهي من المصادر الغنية بالبوتاسيوم والكربوهيدرات والألياف، إلى جانب ذلك تدخل في إعداد الكثير من الوجبات كما يمكن طهيها بطرق عديدة سواء كانت مقلية أو مسلوقة أو مطبوخة، لذلك تكثر تساؤلات الكثير من ربات البيوت عن أفضل طريقة لتخزين البطاطس في الفريزر لضمان تواجدها طوال العام، حتى في غير موسمها.

لماذا تتحول البطاطس للون البني أو الأسود

تتحول البطاطس المقشرة للون البني أو الرمادي أو الأسود بسبب التفاعل الكيميائي التي يحدث لها، مما يعرض إنزيمات الخضروات للأكسجين، وتسمي هذه العملية بالأكسدة، وعلى الرغم من أن البطاطس المؤكسدة آمنة للأكل ولا يوجد تغيير في الملمس أو النكهة، إلا أن تغير اللون قد يجعلها غير شهية.

طرق منع تحول البطاطس للون البني

و لتجنب تحول البطاطس المقشرة إلى اللون البني، يتم وضعها في وعاء به ماء بارد مع مراعاة أن يكون سطحها مغطى كامل بالماء، فالماء هنا يكون بمثابة درع حماية ضد الهواء ويمنع حدوث التفاعل الكيميائي الذي يحولها للون الأسود.
وهناك طريقة أخرى لذلك من خلال وضع البطاطس في محلول به خل وليمون وماء، فحموضة الليمون والخل يمنع أكسدة البطاطس وتغير لونها، نفس الأمر إذ وضعت ملعقة كبيرة من الملح إلى الماء المنقوع فيه البطاطس.

طريقة تخزين البطاطس في الفريزر

أما بالنسبة لطريقة تخزين البطاطس في الفريزر، يتم ذلك من خلال طهيها بشكل جزئي أولًا، ثم توضع داخل أكياس ثلاجة، نظرًا لاحتوائها على الكثير من الماء، وبالتالي لا يمكن تجميد البطاطس النيئة، لأنها يمكن أن تصبح طرية أو مائية.

كيفية تجميد البطاطس المقلية

تتطلب البطاطس المقلية السلق، ولصنع بطاطس مقرمشة من الخارج ورقيقة من الداخل يجب تقشير البطاطس، ثم يتم تقطيعها إلى شرائح سميكة أو رفيعة، حسب رغبتك. ثم يتم سلق البطاطس في الماء المغلي لمدة دقيقتين تقريبًا، مع ضبط الوقت حسب الحاجة لنوع البطاطس وحجمها، وبعد ذلك، يجب وضع البطاطس في في ماء مثلج لإيقاف عملية الطهي، ثم تصفيتها وتركها حتى تجف تمامًا، ثم إضافة القليل من الزيت النباتي. وتُوزع البطاطس في طبقة متساوية على صينية مبطنة بورق الخبز وتُجمد حتى تصبح صلبة، لمدة 6 ساعات تقريبًا أو طوال الليل، ثم يتم نقل البطاطس المجمدة إلى كيس تجميد محكم الغلق، ومن ثم يمكن تجميدها لمدة تصل إلى 6 أشهر.