فيها« سم قاتل» وانت ما تعرفش..! علامات اذا ظهرت على البطاطس اوعى تشتريها لو ببلاش.. احذر منها وانقذ حياة اسرتك!! 

البطاطس من الأطعمة الأساسية في العديد من المطابخ حول العالم، وتعتبر وجبة لذيذة ومغذية عندما تحضر بشكل صحيح ولكن، هل تعلم أن هناك بعض العلامات التي إذا ظهرت على البطاطس يجب عليك التخلص منها فورا البطاطس في بعض الحالات قد تتحول إلى سم قاتل إذا لم يتم التعامل معها بعناية وفي هذا المقال سوف نتناول أبرز العلامات التي تشير إلى أن البطاطس قد تكون ضارة بالصحة.

البطاطس الخضراء

إذا لاحظت أن قشرة البطاطس بدأت تأخذ لونا أخضر، فهذا يعني أنها تحتوي على مادة السولانين، وهي مادة سامة تؤثر على الجهاز العصبي وتسبب الغثيان والقيء، وهذه المادة تتكون نتيجة تعرض البطاطس للضوء، وإذا تناولتها بكميات كبيرة قد تؤدي إلى التسمم.

البطاطس المتجعدة أو اللينة

البطاطس التي تبدو مجعدة أو طرية عند اللمس قد تكون بدأت في التحلل، وقد تحتوي على نسبة عالية من السولانين، ويجب التخلص من هذه البطاطس لأنها ليست فقط غير طازجة ولكنها أيضا قد تكون ضارة بالصحة.

ظهور براعم على البطاطس

البراعم التي تنمو على البطاطس دليل على أنها بدأت في الإنبات، وهذه البراعم تحتوي على مواد سامة مثل السولانين والكاشكونين، وإذا كانت البراعم صغيرة، يمكنك إزالة الجزء المتضرر واستخدام البطاطس بحذر ولكن إذا كانت البراعم كبيرة ومنتشرة من الأفضل التخلص من البطاطس بالكامل.

رائحة غريبة أو كريهة

إذا شعرت برائحة غير طبيعية عند تقطيع البطاطس أو حتى عندما تفتح العبوة، فهذا قد يكون علامة على بدء تحللها، البطاطس التي تفوح منها رائحة كريهة ليست صالحة للاستهلاك ويجب التخلص منها.