“هيغير حياتك لو كلته “.. طعام نتجاهله دون أن ندرك أهميته في تغذية المخ وتحسين بنية الدماغ وتقوية الذاكرة في وقت قصير جدا .. مش هتصدق هو إيه!!

يجب الحفاظ على تناول الأطعمة المفيدة  لتقوية الدماغ والذاكرة، لأن أداء الدماغ عندما يتراجع لا يوجد دواء لذلك يمكنك من إعادة ذلك العضو الحيوي إلى حالته الطبيعة، ولا يمكن منع تدهور حالة الدماغ طبيا، كل ما عليك فعله هو التركيز على عادات الأكل والغذاء السليم، لتجنب تدهور الدماغ وتقويته وتعزيز الذاكرة به،لهذا سوف نتعرف معكم على أبرز أنواع الأطعمة التي تساعد على ذلك خلال مقال اليوم. 

أهمية العناصر الغذائية للدماغ والجسم

يتعرض الجسم الى ضغط النفسي، أو جسدية أو المعنوية، في حينها يفرز الجسام مادة السيتوكينات التي تسبب الالتهابات، وهذا يدفع جهاز المناعة في الجسم إلى الاستعداد لمحاربة هذه الالتهابات، ويأتي حين اذا دور العناصر الغذائية الغنية بكلا من مضادات الأكسدة والدهون المفيدة والفيتامينات والمعادن التي تدفع جهاز المناعة للقيام بدوره بشكل جيد، وهكذا تتم حماية الدماغ من التأثيرات المدمرة للتوتر. 

أبرز الأطعمة المفيدة للدماغ والذاكرة

من أهم العناصر الغذائية المغذية للجسم والدماغ ما يلي: 

  • زيت الزيتون من العناصر الغذائية الغنية بالبوليفينول، وهي مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الدماغ من الأمراض.
  • السبانخ غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين ك والفولات واللوتين، التي تعمل على تقوية الدماغ وتحميه من أضرار الجذور الحرة.
  • زيت جوز الهند من الزيوت التي تحمي الدماغ من استهلاك الطاقة الموجودة بداخله ويقلل من أضرار الجذور الحرة، ويزود الجسم بالدهون المشبعة التي تساعد خلايا الدماغ على القيام بمهامها.
  • يالبيض من العناصر الغذائية الأساسية لحماية الناقلات العصبية في الدماغ، ويحتوي على الكولسترول المفيد لجميع خلايا الدماغ، ويوفر كذلك مضادات الأكسدة التي تحمي الدماغ.
  • الأفوكادو يحتوي على فيتامين K والفولات، حيث يمنع تجلط الدم في الدماغ ويحمي من السكتة الدماغية، وتعمل على تحسين الوظائف المعرفية للدماغ.
  • الكركم المنشط للجزء الخاص من حمضنا النووي المسؤول عن مقاومة الالتهابات، حيث من التوابل المفيدة لصحة الدماغ والذاكرة.
  • سمك السلمون مصدر طبيعي للأوميجا 3 في الحفاظ على صحة خلايا الدماغ، وتعمل على تقوية الدماغ. 
  • التوت البري فاكهة غنية بمضادات الأكسدة المفيدة للدماغ، ويساعد فى تقليل الالتهابات ويحمي الدماغ من الأضرار التي تكون مصاحبة للشيخوخة.