«ياترى هنشوف ايه تاني».. الكرة الأرضية تشهد خسوفاً جزئياً للقمر 18 سبتمبر.. هنشوفه فى مصر

يشهد كوكب الأرض الخسوف الثاني للقمر في عام 2024، والذي سيحدث يوم الأربعاء، 18 سبتمبر، وهو من النوع الجزئي سيكون هذا الخسوف مرئياً في سماء مصر، والسعودية، ومنطقة الوطن العربي بشكل عام.

خلال هذا الخسوف، سيغطي ظل الأرض حوالي 8% فقط من قرص القمر عند ذروة الخسوف، مما يؤدي إلى ظهور ظلمة واضحة على جزء من القمر يستمر الخسوف الجزئي لمدة ساعة وثلاث دقائق، وسيكون مرئياً أيضاً في معظم أنحاء أمريكا الشمالية، والمكسيك، وأمريكا الوسطى، وأمريكا الجنوبية، والمحيط الأطلسي، ومعظم أوروبا وأفريقيا.

ظواهر فلكية لعام 2024

تشهد عام 2024 أيضاً حدوث خسوفين للقمر وكسوفين للشمس، مما يجعلها فترة مثيرة لمراقبة الظواهر الفلكية تعتبر هذه الظواهر من بين أهم الأحداث الفلكية التي يترقبها علماء الفلك وعشاق السماء حول العالم.

أهمية الظواهر الفلكية

تعد ظواهر الكسوف والخسوف فرصة للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية والهجرية، حيث تعكس حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس ففي حالة كسوف الشمس، يحدث ظل القمر على الأرض، ويحدث ذلك نهاراً عندما يكون القمر بين الشمس والأرض أما خسوف القمر، فيحدث ظل الأرض على القمر ليلاً عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر.

التجهيز لمراقبة الظاهرة

للاستفادة القصوى من هذه الظواهر، يُنصح بمراقبتها باستخدام أدوات مراقبة فلكية مناسبة مثل المناظير أو التلسكوبات، وارتداء نظارات وقائية خاصة لحماية العينين أثناء النظر إلى الظواهر الفلكية كما يمكن متابعة الأخبار الفلكية للحصول على أحدث المعلومات والتوقيتات الدقيقة لمراقبة الخسوف الجزئي.