“هتاكل بصل طول السنة”.. فكرة مذهلة لزراعة البصل الأخضر في المنزل ولو أول مرة تزرع في حياتك

في الآونة الأخيرة، انتشرت فكرة الزراعة في المنازل، سواء على الأسطح أو بالشرفات، فهي من الطرق التي يتبعها كثيرون بديلا للشراء من الأسواق، ولضمان جودة الخضروات وأن تكون «أورجانيك»، إلى جانب ضمان وجودها في أي وقت من العام، منها زراعة البصل الأخضر، فهو واحدا من أكثر الخضروات شهرة حول العالم، الأساسية في تحضير أغلب الأكلات، كما يعد من المصادر المليئة بالعناصر الغذائية حيث يحتوي على مضادات الأكسدة وبعض المعادن الهامة للجسم، لذلك نقدم لكم اليوم خطوات زراعة البصل الأخضر في المنزل.

طريقة زراعة البصل الأخضر

  • يتم إحضار كأس من المياه مع وضع القليل من المياه العذبة، ويتم وضع بصلة بها جذور بحيث يغطي الماء الجذور مع بقاء الجزء المُتبقي فوق الماء. كما يمكن قطع الأجزاء السفلية من عُشبة البصل الأخضر مع بقاء بعض الجذور على الجزء السفلي منها ووضعها في كوب الماء.
  • يتم وضع الكأس على النافذة لأخذ الضوء المُناسب، مع المُحافظة على رطوبة العُشبة، وستبدأ بالنمو تدريجيًا من الجزء العلوي.
  • يتم تجديد المياه أسبوعيًا حتى يصل طول البراعم من 10- 12 سم، ثم يتم نقلها إلى تربة الزراعة.

بعد مرور أسبوعين تقريبا نلاحظ تغير لون الماء إلى الأحمر الفاتح ينصح الخبراء بعد رمي هذه المياه فهذه بمثابة سماد طبيعي يمكن من خلالها سقى النباتات والزهور.

الزراعة عن طريق البذور

كما يُمكن زراعة نبات البصل الأخضر من البذور وذلك بعد انتهاء الصقيع أو زراعته داخليًا قبل (8-10 أسابيع) تقريبًا من الصقيع الأخير، ويكون ذلك بزراعة البذور داخل حفرة يصل عمقها حتى 0.6 سم تقريبًا، مع مراعاة الرطوبة المُستمرة وعدم جفاف التربة، وتبدأ الشتلات بالنمو في فترة تتراوح بين (7-14 يومًا)، كما يجب الحرص على أن يكون تباعد الشتلات عن بعضها البعض بمقدار 5 سم تقريبًا.