هتزيد ولا هتنقص.. قرار عاجل من الحكومة بشأن عدد ساعات العمل | فما هي القصة؟

وضعت الدولة مجموعة من الضوابط التى تحدد مواعيد العمل فى الجهات والمصالح الحكومية، والتي تشمل العمل 5 أيام بمجموع 35 ساعة أسبوعياً، إلا أن الحكومة تدرس تعديل مواعيد العمل في الجهاز الحكومي على مستوى الدولة والمحافظات والهيئات العامة.

تعديل مواعيد العمل فى الحكومة 

وقرر مجلس الوزراء، برئاسة مصطفى مدبولي، تشكيل لجنة لدراسة مقترح تحديد مواعيد العمل بالجهاز الحكومي للدولة والمحافظات والهيئات العامة، وذلك بهدف تحسين أداء القطاع الحكومي وزيادة إنتاجيته.

وستقوم اللجنة بدراسة أن يكون العمل خمسة أيام في الأسبوع بإجمالى 40 ساعة عملاً أسبوعيا تبدأ من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 4 عصراً.

وتطبق الحكومة  أيام العمل الأسبوعية فى الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية خمسة أيام فى الأسبوع مع اعتبار يومى الجمعة والسبت إجازة رسمية.

– يبلغ عدد ساعات العمل خلال الأسبوع الواحد (35) ساعة فعلية مقسمة على أيام العمل.

– تحدد السلطة المختصة فى كل جهة توقيتات الحضور والانصراف وفقاً لطبيعة العمل بها، بحيث يتواجد عدد مناسب من العاملين أحد أو كلا يومى الأجازة على أن يكون ذلك بالتناوب بين جميع العاملين.

– يجوز للمؤسسات التعليمية بجميع مستوياتها زيادة فترات العمل لدواعي العمل مثل طول الفترة الدراسية للمدارس التى تعمل فترتين أو عدم توافر قاعات للمحاضرات.

متقرح تعديل مواعيد العمل فى الحكومة 

– تشكل لجنة لدراسة مقترح تقسيم مواعيد العمل داخل الوزارة الواحدة بالعاصمة الإدارية الجديدة لأكثر من فترة.

– ينص المقترح على أن تكون مواعيد العمل خمسة أيام في الأسبوع بإجمالى 40 ساعة عمل أسبوعياً تبدأ من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 4 عصراً، كما تتولى اللجنة دراسة مقترح تقسيم مواعيد العمل داخل الوزارة الواحدة بالعاصمة الإدارية الجديدة لأكثر من فترة.

– تشكل اللجنة برئاسة ممثل عن هيئة مستشاري مجلس الوزراء وعضوية ممثلين عن الجهات الآتية وزارة النقل، ووزارة الداخلية، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وهيئة الرقابة الإدارية.