“سقطت ملايين الطلاب”…مفرد كلمة «مواعين» التي يبحث عنها طلاب الثانوية العامة

دائما ما يواجهة طلاب المراحل الدراسية خاصة ً طلاب الثانوية العامة العديد من الكلمات الصعبة، حيثقام الدكتور نور الدين عابدين، أستاذ مساعد اللغة العربية بجامعة الإسكندرية، بتحديد صيغة المفرد لكلمة ”مواعين “ التي يبحث عنها طلاب الثانوية العامة في بداية امتحانات الثانوية العامة لعام 2023.

مفرد كلمة مواعين

وقال الدكتور نور الدين عابدين  في باض التصريحات الخاصة له إن كلمة ”مواعين“ مفردها ”ماعون “ وتعني في الأصل ”الماعون “ بمعنى الشئ الذي قد يساعد أو يساهم بمجهوده، فيما تطورت وجاءت كلمة مواعين من ذلك اللفظ بمعنى بإعتباره أداة من أدوات المطبخ.

معنى كلمة ماعون

وأكد أستاذ اللغة العربية المساعد أن كلمة الماعون وردت في القرآن الكريم في قوله تعالى: ”وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ“، وأوضح أن الكلمة تطورت إلى الماعون الذي يشير إلى كل ما يعين الناس، بمعنى أن من لا يعين غيره يجازى وأشار الدكتور نور الدين إلى أن كلمة مواعين تشير إلى كل شيء في المطبخ وليس إلى أداة معينة، موضحًا أن الكلمة العربية على وزن فَاعول.

الاستخدامات المختلفة لكلمة “ماعون”

استُخدمت كلمة ”الماعون“ في التراث العربي للإشارة إلى الأدوات والأوعية المستخدمة في الحياة اليومية. وتظهر الكلمة أيضًا في القرآن الكريم، حيث تشير سورة ”الماعون“ إلى الأشياء البسيطة التي يُتوقع من الناس أن يساعد بعضهم بعضًا في استخدامها. في اللهجات العامية الحديثة، تُستخدم كلمة ”معاون“ للإشارة إلى مجموعة من الأدوات المنزلية. قد لا تُستخدم صيغة المفرد ”معاون“ كثيرًا في الحياة اليومية، لكنها لا تزال صحيحة لغويًا.