“تحذير عاجل! تحدي خطير على تيك توك يسبب انفجارات وحروق للجسم – احذروا قبل ما تجربوه!”

في تطور خطير حذر العلماء من تحدي جديد يكتسح تطبيق تيك توك حيث يقوم المستخدمون بإنشاء سخانات منزلية محلية الصنع باستخدام الشموع وأواني فخارية بحسب تقرير صحيفة ديلي ميل  يقوم الناس بوضع قدر أو وعاء من الطين المقلوب فوق مجموعة من الشموع المضاءة.

تحدي خطير على تيك توك يسبب انفجارات وحروق للجسم

تروج بعض مقاطع الفيديو لهذا التحدي على أنه اختراق تكلفة المعيشة الذي سيساعد على توفير المال في فواتير التدفئة، لكن الخبراء يحذرون من خطورته إذ يمكن أن يصبح الجزء الخارجي من الوعاء حار جدا مما يعرض المستخدمين لخطر الحروق، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تتسبب الرطوبة المحبوسة داخل الطين في انفجار الوعاء عند تسخينه.

مساعد مفوض اللواء تشارلي بوجسلي حذر من أن الشموع هي من بين أكثر أسباب الحرائق شيوعا مشدد على ضرورة عدم استخدامها لأي أغراض غير المقصود منها، وأضاف رغم أن بعض الاختراقات قد تكون مفيدة إلا أن الكثير منها يمكن أن يكون خطير لذا ننصح الناس بعدم متابعة مقاطع الفيديو التي تعرضهم للخطر.

التحدي الذي بدأ في التداول في أوائل عام 2021 اكتسب شهرة مع بدء فصل الشتاء حيث استخدم هاشتاغ #terracottapotheater في مقاطع الفيديو التي حصدت أكثر من مليوني مشاهد ومع زيادة تكلفة المعيشة يبحث الكثيرون عن طرق للتوفير لكن هذا السخان المنزلي ليس حل آمن.

نصائح للسلامة:

  • تجنب استخدام الشموع بطرق غير مقصودة بدل من ذلك استخدم شموع LED الأكثر أمان.
  • تأكد من عمل أجهزة إنذار الدخان وكن على دراية بما يجب فعله في حال نشوب حريق.
  • راقب المحتوى على تيك توك وتجنب مقاطع الفيديو التي تعرض سلوكيات خطيرة وغير آمنة.