احذر من تناول البطاطس بهذا الشكل.. تحتوي على «سم»

وجه المركز الاتحادي للتغذية بألمانيا، تحذير من تناول البطاطس في حالة إذا كانت خضراء بالكامب أو تحتوي على الكثير من مواضع الإنبات؛ بسبب احتوائها على نسبة عالية من مادة السولانين، مشيرًا إلى أن السولانين هو السم الذي تنتجه البطاطس للحماية من الآفات، لافتًا إلى أن تناول البطاطس التي تحتوي على مادة السولانين يزيد من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي، ومن أعراضه الغثيان والقيء وحرقان الحلق ومشاكل في المعدة والإسهال والإسهال وفقدان الوعي والموت في أسوأ الحالات.

 تحذير من تناول البطاطس بهذا الشكل

وفي هذا لإطار، أكد المركز على أنه يجب استدعاء الإسعاف في ملاحظة ملاحظة أي من هذه الأعراض لتلقي الرعاية الطبية اللازمة في الوقت المناسب، وبشكل عام، نصح المركز الاتحادي بضرورة تخزين البطاطس في مكان مظلم؛ وذلك لأنها تُنبت بسرعة كبيرة في الضوء، مما تُنتج مادة السولانين السامة.

العلامات على ثمرة البطاطس تصبح مضرة

 البقع الخضراء:

تعتقد العديد من النساء أن بإمكانهن قطع جميع البقع الخضراء الموجودة على البطاطس والاستمرار في تناولها، ولكن يمكن أن تتحول البطاطس إلى اللون الأخضر عندما تبدأ في إنتاج الكلوروفيل، وهي عملية طبيعية،  ولكن عندما تلاحظ هذه الصبغة، فهذا يعني أن البطاطس بدأت أيضًا في إنتاج السولانين، وهو مركب آخر يحمي من الأضرار التي تسببها الحيوانات والحشرات والبكتيريا والفطريات، ومع ذلك، فإن السولانين مادة سامة، ومستوياته العالية تسبب أعراضًا مثل آلام البطن، الغثيان، القيء أو الإسهال.

 ملمس ناعم أو لين:

البطاطس الطازجة صلبة الملمس، لذا إذا كانت طرية من الداخل، فهذا يعني أنها فاسدة، بما أن البطاطس تحتوي على نسبة عالية من الرطوبة، فإنها تصبح طرية بسرعة كبيرة عندما تفسد.

 تجاعيد الجلد:

في حالة وجود تجاعيد في قشرة البطاطس، فهذا يعني أنها أصبحت سيئة، كما قد تلاحظ أيضًا وجود بقع داكنة أو ترهلات، وكلاهما يشير إلى تلف البطاطس.