في 10 دقائق بس.. أسرع طريقة لفك أو تذويب اللحوم المجمدة بدون ميكروويف وصحية جداً

يعتاد الكثير منا على إذابة اللحوم والدواجن المُجمدة فى الفريزر، بتركها فى درجة حرارة الغرفة أو باستخدام الماء الساخن، لكن ذلك يشجع على نمو البكتيريا فى الأطعمة، لذلك أكد الخبراء على ضرورة الابتعاد عن تلك الطرق التقليدية لضمان تناول لحوم آمنة، لذلك نقدم لكم اليوم بعض الطرق الأمنة والصحيحة لذوبان اللحوم المجمدة.

الماء البارد

يمكن للماء البارد “ماء الصنبور”، مع إضافة كمية مناسبة من الملح والسكر إذابة الثلج عن اللحوم والدواجن بسرعة، حيث يجب وضع اللحم فى كيس مغلق جيدا و مانع للتسرب و يغمر فى وعاء من الماء البارد المخلوط بالسكر والملح مع وضع ثقل على كيس اللحم لكي يكون مغطى جيدا بالماء، وهي طريقة أسرع من الثلاجة في خلال تقريبا عشر دقائق سيتم إذابة الكيس المتجمد ولكن يجب الطهى مباشرة بعد الإذابة.

الثلاجة

هى المكان الأكثر أماناً لإذابة جميع أنواع اللحوم، ولكنها تحتاج إلى وقت وتخطيط، لذا لابد من إخراجها من الفريزر قبل استخدامها بيوم ويتم وضعها فى الثلاجة، مع ملاحظة أنه يمكن تخزين اللحوم والدواجن المجمدة بأمان فى الثلاجة لمدة تصل إلى عدة أيام قبل الطهى، طالما أنها لم تتعرض لدرجات حرارة أعلى من 40 درجة.

باستخدام هذه الطرق، ستتمكن من تذويب اللحوم بسرعة وأمان دون أن تفقد جودتها أو سلامتها. كما ينصح الخبراء بطهي اللحوم المجمدة مباشرة، فهى تعد طريقة آمنة ولكن تزيد وقت الطهى بنسبة 50٪ حتى تصل الحرارة إلى الأجزاء الداخلية من اللحوم ويتم نضجها بالكامل.

أخطاء في تذويب اللحوم المجمدة

هناك بعض الأخطاء تقوم بها السيدات أثناء تذويب اللحوم المجمدة وهي وضعها خارج الثلاجة حيث إنها تمثل خطورة على صحة أفراد الأسرة، وذلك لأن ترك اللحوم خارج الثلاجة يساعد على نمو البكتيريا بشكل كبير، فإن ترك اللحوم المجمدة في المطبخ طوال اليوم من أجل تذويبها يساعد في وصول درجة الحرارة إلى 5 أكثر درجات، وهذا يساعد في نمو البكتيريا داخل المطبخ وتتكاثر بشكل كبير، بالإضافة إلى أنه سيذهب الجزء الخارجي من اللحم فقط، وبينما باقي اللحم متجمدة، ولهذا فهذه الطريقة تعد غير آمنة.