“طلع وراها قصة وحكاية”… السبب الحقيقي وراء وضع زراير في جيوب البنطلون الجينز؟

ما هو الغرض من الأزرار الموجودة على جيوب الجينز؟، حيث هناك الكثير من الناس يجهلون حول معرفة السبب الرئيسي والحقيقي وراء وضع الزراير في جيوب البنطلون، وقد يُعتبر الجينز من أهم الملابس في خزانة ملابسنا، ولكن القليل منا من فكر في الغرض من الأزرار المعدنية الموجودة على الجيوب. فما هي إذن؟، حيث يعود تاريخها إلى الوقت الذي أصبحت فيه سراويل الجينز شائعة بين الطبقة العاملة التي كانت تقوم بأعمال شاقة.

وبما أنه كان على العمال التحرك طوال اليوم، فقد اشتكوا من سهولة تمزق جيوب الجينز الخاصة بهم بسهولة، لذلك قرر مصنعو الجينز استخدام أزرار ثابتة، وفي عام 1873، قدم جاكوب ديفيس لشركة ليفي شتراوس الأمريكية فكرة عبقرية لحل هذا العيب في جيوب الجينز. وتمثلت الفكرة في وضع أزرار نحاسية على حواف الجيوب لمنعها من التمزق مهما تحركت هذه الجيوب، ولا تزال هذه الأزرار مستخدمة حتى اليوم.

ووفقاً لموقع إليت ديلي الإلكتروني، تسمى هذه الأزرار بالمسامير وهي موجودة لغرض محدد هو منع تمزق طبقات الجينز، وخاصة الجيوب التي تستخدم باستمرار، من التمزق، وبالعودة إلى التاريخ، اخترع ليفي يونغ ليفي الزر النحاسي في عام 1829، عندما لاحظ أن عمال المناجم كانوا يشتكون من تمزق الجينز بسرعة كبيرة.

ومنذ ذلك الحين، واصل منتجو الجينز هذا التقليد. واليوم، لا يرتدي هذا النوع من الجينز العمال فقط، بل يرتديه الرجال والنساء والأطفال من جميع الطبقات الاجتماعية.