“علشان متزعلش عليها”… أسباب وراء ارتفاع درجة محرك السيارة..| بدل ما تزعل على الماتور

يُعد ارتفاع درجة حرارة المحرك أحد أكثر الأعطال شيوعاً وخطورة التي يواجهها معظم السائقين.، وأصعب ما في الأمر هو ترك المشكلة دون مراقبة وتفاقمها، مما قد يعني زيادة تكاليف الإصلاح في مركز الخدمة، إذا بدأ مؤشر درجة الحرارة في سيارتك بالارتفاع، فمن المهم جداً إيقافه فوراً لتجنب تفاقم المشكلة،فمن خلال هذا التقرير التالي أبرز الأسباب وراء ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة:

نقص مستوى سائل التبريد

المبرد هو مزيج من الماء والمواد الكيميائية الأخرى التي تعزز خصائصه وهو ضروري للحفاظ على درجة حرارة المحرك. ويتمثل دوره في امتصاص الحرارة الزائدة من المحرك ونقلها إلى المبرد للتبريد ومع مرور الوقت، يمكن أن يتبخر السائل بسبب الشقوق أو التسريبات في نظام التبريد.

تسريب في نظام التبريد

يتألف نظام التبريد من عدة أجزاء، بما في ذلك الرادياتير والخراطيم وطرامبة المياه التي تقوم بتدوير سائل التبريد عبر المحرك لتبديد الحرارة الزائدة يمكن أن تحدث التسريبات من أي جزء من النظام، بما في ذلك الردياتير والخراطيم والمحرك نفسه، مما قد يؤدي إلى فقدان سائل التبريد وارتفاع درجة حرارة المحرك.

تعطل طرمبة المياه

مضخة المياه هي المسؤولة عن تدوير سائل التبريد عبر المحرك والمبرد، حيث تقوم بضخ السائل من المبرد إلى المحرك وتعيده إلى المبرد للتبريد، وفي حال تعطلها لن تقوم بتدوير السائل بشكل صحيح، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

انسداد في الرديتر

الرديتر هو الجزء من المبرد الذي يتعامل مع حرارة سائل التبريد من خلال تمرير السائل الساخن عبر شبكة من الأنابيب التي يتم تبريدها بواسطة الهواء الذي يمر عبرها، في حال انسداده لا يتم تبريد السائل بشكل صحيح ويسخن المحرك بشكل مفرط.

خلل في منظم الترموستات

الترموستات هو صمام يتحكم في تدفق سائل التبريد في المحرك ويفتح ويغلق بناءً على درجة حرارة المحرك لضمان تدفق السوائل بشكل كافٍ للحفاظ على درجة الحرارة المثلى.