“الشغل بقا 3 ايام في الأسبوع بس”..قرار مفاجئ من الحكومة للسماح بالعمل 3 أيام في الأسبوع طبقاً للقانون الجديد | تفاصيل

ويتضمن قانون الخدمة المدنية ضوابط وآليات عمل موظفي الخدمة المدنية للعمل ثلاثة أيام في الأسبوع، ويحدد القانون عدداً من الشروط للحصول على ذلك. وينص القانون في لوائحه التنفيذية على أنه يحق لموظفي الخدمة المدنية العمل بدوام جزئي بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، بغض النظر عن عدد أيام العمل داخل وحدتهم، إذا طلب منهم أحد الموظفين العمل بموجب هذا النظام،ولحصول الموظف على موافقة بالعمل 3 أيام فقط خلال الإسبوع ، يتطلب الآتي:

شروط تقديم العمل 3 أيام فقط

1- يتم تقديم طلب إلى السلطة المختصة المسؤولة عن الموافقة أو عدم الموافقة على العمل بدوام جزئي ويتم التصريح بالعمل بدوام جزئي وفقاً للوائح التي تضعها تلك السلطة المختصة.

2- في حالة العمل بدوام جزئي، يجب أن يتقدم الموظفون بطلب للعمل بدوام جزئي والعمل ثلاثة أيام في الأسبوع، بغض النظر عن عدد أيام العمل في وحدتهم.

3- يحصل الموظف على 65% من راتبه كاملاً.

4- تُدفع الاشتراكات والتأمينات للموظفين على أساس كامل من الراتب المخفض وتدخل كامل المدة في فترة اشتراك الموظف.

5- يستحق الموظفون 65% من الإجازات العادية والمؤقتة والمرضية.

ووفقاً للقانون، يجب على الموظف أو الموظفة أن يتقدم بطلب للحصول على كامل مبلغ إجازته السنوية الاعتيادية، ولا يجوز ترحيل الأرصدة لأكثر من ثلاث سنوات، بحد أقصى الثلث، إلا لأسباب تتعلق باستحقاقات العمل.

إذا لم يتقدم الموظف أو الموظفة بطلب الحصول على الإجازة بالطريقة المذكورة أعلاه، فإنه يفقد الحق في الحصول على الإجازة والمطالبة بتكاليفها، أما إذا تقدم بطلبها ورفضته الجهة المختصة، فإنه يستحق التعويض النقدي، الذي يصرف له على أساس أجر خدمة السنة، بعد ثلاث سنوات من انتهاء السنة المراد أخذ الإجازة فيها، وتحدد اللائحة التنفيذية إجراءات وكيفية ترحيلها.