طال انتظاره لسنوات.. قرار جديد من التعليم يُسعد كل أولياء الأمور وطلاب المدارس

قالت مصادر رسمية بوزارة التربية والتعليم، بأن الأخيرة قد اعتمدت خطة للقضاء على كثافة الطلاب داخل المدارس، مؤكدة بأن تلك هي أكبر مشكلة تواجه المنظومة التعليمية في هذه الفترة، ولهذا كان لابد من إيجاد حلول عاجلة لها في الوقت الراهن وقبل بداية العام الدراسي الجديد في 21 سبتمبر المقبل.

قرار التعليم بشأن كثافة الفصول

كشفت مصادر وزارة التعليم، بأن خطتها للقضاء على كثافة الطلاب في الفصول تعتمد على 4 محاور رئيسية، وهي الفراغات واستغلال المدارس، ويوم نشاط تبادلي، واستراتيجية الفصول المتحركة، مشيرة إلى كون هذه المحاور قادر على حل المشكلة بشكل كامل خلال العام الدراسي الجديد.

ووفقًا لما ذكرته التقارير الإعلامية نقلًا عن مسؤولين بوزارة التربية والتعليم فإن واحدة من أنماط علاج هذه المشكلة هو نقل المدارس الثانوية إلى الفترة المسائية، واستغلال هذه المدارس في الفترة الصباحية لطلاب المرحلة الإعدادية.

إجراءات جديدة قبل بداية الدراسة

كانت الوزارة قد طالبت من كل المديريات التعليمية التنبيه على كافة المدارس بشأن ضرورة العمل على حصر الفراغات في المنشآت التعليمية، وذلك من خلال مهندسي هيئة الابنية التعليمية ومديري المدارس ومديري الإدارات التعليمية، حيث إن الوزارة ترغب في أن يتم استغلال هذه الفراغات في عمل فصول وتوزيع الكثافات عليها.

ويذكر بأن مصادر مطلعة داخل الوزارة قد أكدت بأن هناك مخطط يخص تعديل الأسبوع الدراسي المتبع داخل بعض الإدارات التعليمية في هذه الفترة، ليصبح 5 أيام تعليم أكاديمي ويوم كامل مخصص للأنشطة الطلابية والرياضة وذلك بدلًا من 4 أيام في الوقت الراهن.