شاب يمني ينجح في زراعة فاكهة نادرة جدا سعر الثمرة الواحدة بـ 12 ألف جنيه موجودة في مصر .. لن تصدق ما هي هذه الفاكهة وكيف تقوم بزراعتها

شاب يمني ينجح في زراعة فاكهة نادرة جدا سعر الثمرة الواحدة بـ 12 ألف جنيه موجودة في مصر .. لن تصدق ما هي هذه الفاكهة وكيف تقوم بزراعتها، تختلف الأسواق العالمة في المنتجات الموجودة بها ، وعلي رغم هذا الإغلاف الا انه لا يخلو سوف من وجود الفاكهة ، هناك أصناف عديدة من الفواكة الذيذة فمنها ما نعرفه ومنها ما هو غريب عن الكثير منا ، حيث انه في الآونة الأخيرة بدأت بعض الأنواع في الظهور دون أن نسمع عنها أو نعرفها من قبل ، ومن بين الأنواع الغربية التي ظهرت في بعض المتاجر ببعض المدن المصرية، فاكهة الجاك فروت، هذه الفاكهة التي لا يتم زراعتها الا في ظروقف قياسية فقد انتشرت بشكل كبير في الفترة الماضية في العديد من الدول .

فاكهه الجاك فروت

تعد شجرة هذه الفكهة ومن أكبر الأشجار في العالم ، فهي من فصيلة التوت، وهي شجرة ضخمة مثل أشجار الجميز والتوت، موطنها الأصلي شرق آسيا وتحديدا الهند والصين ، ظهرت فاكهة الجاك فروت لأول مرة في الغابات الهندية، وتزرع الآن في أجزاء كثيرة من العالم ، مؤخرًا وجود أكبر حجم ثمرة فاكهة، حيث بلغت نحو ٢٥ كيلو جرام، مؤكد أن ثمرة “الجاك فروت” ثمرة ضخمة ، تتميز هذه الفاكهة بطعمها المميز الذي يشبه خليط من الموز والمانجو والأناناس، وداخلها بذور ذات قيمة غذائية عالية .

ارتفاع سعر الجاك فروت

إن فاكهة الجاك فروت أو كما يطلق عليها الكاكايا، من الفواكة النادرة التي تستغرق وقت كبير للعمل علي زراعتها ويكون هذا بمعدل يتراوح بين 7 إلى 9 سنوات، ويمكن زراعتها بين أشجار الموالح والمانجو، وتنتج الشجرة نحو نصف طن من الثمر في السنة العاشرة ، وهذا أكثر الأسباب وضوحا في ارتفاع سعرها ليصل الي 12 الف جنية ، علي ان يكون سعر الكيلو من هذه الفاكهة نحو 1000جنيها .

لثمرة “الجاك فروت” فوائدها الطبية، ومنها تقوية جهاز المناعة، والوقاية من السرطان، وتساعد على الهضم، وتحسين النظر والحفاظ على البشرة ، ولقد تمكن مزارعون يمنيون من زراعة فاكهة جاك فروت، وهي فاكهة نادرة وشهيرة ولا تزرع إلا في دولتين فقط، وهما الهند وإندونيسيا ، وبذلك أصبحت اليمن هي الدولة الثالثة في العالم التي تزرع هذه الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية للإنسان.

وهناك طرق لزراعة هذه الشجرة ولمعرفة هذه الطرق يمكن الاطلاع علي هذا المقطع :