“موتو نفسهم من العياط”.. ماهو جمع كملة كفيف التي عجز عن حلها عمالقة الطلاب والمدرسين.. الاجابه مخطرتش على بالهم!!

يواجه طلاب الثانوية العامة تحديات متعددة عند الامتحان في مادة اللغة العربية، حيث تتضمن الأسئلة أحيانا معلومات دقيقة وصعبة، من بين هذه الأسئلة، قد يطلب من الطلاب جمع أو مفرد كلمات محددة، مثلما حدث في السنوات السابقة مع كلمات مثل “حليب” و”وحي”، واحدة من الكلمات التي يمكن أن تطرح في الامتحان هي كلمة “كفيف”، لذا من المهم أن يكون الطلاب على دراية بجمعها الصحيح.

صعوبة اللغة العربية وجمالياتها

يوضح مدرس اللغة العربية أحمد عباس أن اللغة العربية من أكثر اللغات ثراء وتعقيدا، بفضل تنوع معانيها وألفاظها وجمالياتها التعبيرية، هذا التعقيد يجعل الأسئلة في امتحانات اللغة العربية أحيانا صعبة على بعض الطلاب، حيث يجب عليهم فهم دقيق للمفاهيم والمصطلحات.

جمع كلمة كفيف

فيما يتعلق بجمع كلمة “كفيف”، فإنها تجمع على وزن “فِعال” لتصبح “كِفَاف”. كما أن جمعها الآخر هو “أَكِفَّاءُ” للمذكر السالم، و”كَفِيفَات” للمؤنث السالم، من المهم التمييز بين “أَكِفَّاءُ” و”أَكْفَّاءٌ” لتجنب الالتباس.

ملاحظات إضافية

أشار أحمد عباس أيضًا إلى جمع كلمتي “حليب” و”وحي”، حيث يُجمع “حليب” إلى “حِلبان” و”أحلبة”، و”وحي” إلى “وُحِي”، ومن المتوقع أن تشمل أسئلة امتحانات هذا العام مواضيع حول العلاقات بين الجمل وأسئلة نحوية، بالإضافة إلى مواضيع للتعبير الكتابي.