ازاي عايشين كل ده ومعرفنهاش..!! طبيب بيطري من القاهرة يكشف سر اختلاف صفار البيض الفاتح و الصفار الغامق.. متخطرش على البال!!

مديرية الطب البيطري بالقاهرة توضح الفرق بين صفار البيض الفاتح والغامق وقيمتهما الغذائية أوضحت الدكتورة سالي محمود الفقي من مديرية الطب البيطري بالقاهرة أن لون صفار البيض يتفاوت بين الأصفر الباهت والبرتقالي الغامق، ويرجع ذلك إلى النظام الغذائي للدجاجة، فاللون الداكن للصفار يشير إلى احتواء العلف على نسبة عالية من الكاروتين، وهي صبغة طبيعية توجد في بعض النباتات، لذا فكلما زاد محتوى الكاروتين في طعام الدجاج، كان الصفار أكثر قتامة.

انواع صفار البيض

وأشارت الفقي إلى أن ألوان صفار البيض تتنوع كالتالي:

  • البرتقالي الغامق: يوجد في البيض الذي تنتجه الدجاجات البلدي أو التي تتغذى على علف غني بالكاروتين، مثل العلف الذي يتضمن النباتات التي تنمو في المراعي.
  • البرتقالي المتوسط إلى الأصفر الذهبي: ينتج عن تغذية الدجاج على وجبات غنية بالنباتات الخضراء والذرة الصفراء والبرسيم والمواد النباتية الأخرى التي تحتوي على صبغة الزانثوفيل الصفرا، وهذا هو اللون الأكثر شيوعاً في البيض المتوفر في الأسواق.
  • الأصفر الشاحب: يظهر في صفار البيض للدجاج الذي يتغذى على علف منخفض المحتوى من الزانثوفيل، مثل الأنظمة الغذائية التي تعتمد بشكل كبير على القمح، دقيق الذرة البيضاء، أو الشعير.

القيمة الغذائية في صفار البيض

وأكدت الدكتورة الفقي أن اختلاف لون صفار البيض لا يؤثر على قيمته الغذائية، ولا توجد علاقة بين لون الصفار وجودة البيض أو نكهته أو خصائص الطهي أو سمك القشرة، مع وجود اختلافات طفيفة فقط في نسبة فيتامين A.