خطوة بخطوة … كيفية التسجيل في اختبار القدرات العامة الورقي 2024 بنجاح

خطوة بخطوة … كيفية التسجيل في اختبار القدرات العامة الورقي 2024 بنجاح، اختبار القدرات العامة يعتبر الاختبار الموحد للقبول في الجامعات السعودية، بالإضافة إلى الاختبار التحصيلي المتاح للطلاب والطالبات يتضمن هذا الاختبار خمسة نماذج، منها اختبار ورقي واحد وأربعة اختبارات إلكترونية.

يجب على الطلاب والطالبات السعوديين والوافدين في المرحلة الثانوية اجتياز هذا الاختبار، حيث يعتبر شرطًا أساسيًا للالتحاق بالكليات في الجامعات السعودية تلزم جميع الجامعات المتقدمين بالحصول على درجة معينة في اختبار القدرات لتحقيق القبول في هذه المؤسسات التعليمية.

مواعيد تسجيل اختبارات القدرات العامة الورقية لعام 2024

تتعلق بإجراء اختبار يقيس مهارات الطلاب في مجموعة من المجالات مثل الرياضيات واللغة العربية يتكون الاختبار من قسمين الأول هو القسم الكمي الذي يتضمن أسئلة رياضية تتناسب مع تخصصات المرحلة الثانوية، ويركز على مهارات القياس والاستنتاج وحل المشكلات. يشمل هذا الجزء ما يلي:

يتضمن القسم الكمي من اختبار القدرات العامة 52 سؤالاً موضوعيا مخصصا للتخصصات العلمية، في حين يحتوي اختبار التخصصات النظرية على 30 سؤالاً تشمل مجالات الحساب والهندسة والتحليل.

أما القسم الثاني من اختبار القدرات العامة فهو القسم اللغوي، والذي يشمل 68 سؤالاً للتخصصات العلمية و91 سؤالاً للتخصصات النظرية تركز أسئلة هذا القسم على قياس قدرة الطالب على فهم النصوص المكتوبة واستيعاب محتواها من خلال الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بمضمون تلك النصوص.

وقد أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عبر موقعها الرسمي عن مواعيد التسجيل لاختبار القدرات العامة بنظام “الورقي” للذكور والإناث، حيث جاء التسجيل المبكر كما يلي:

  • فترة التسجيل المبكر للطلاب من 2/9/2024م وحتى 6/11/2024م.
  • فترة التسجيل المبكر للطالبات من 9/9/2024م وحتى 6/11/2024م.
  • كما أشارت الهيئة إلى أن فترة إجراء الاختبار ستبدأ من 18/12/2024م وحتى 20/12/2024م.

وذكرت الهيئة أن الهدف من اختبار القدرات العامة هو تقييم القدرات اللفظية والرياضية المرتبطة بعمليات التعلم لدى خريجي الثانوية العامة بمختلف مساراتهم، والراغبين في الالتحاق بالجامعات.