“مصيبة سودة لو ظهرتلك البتاعة دي”.. هناك من يتجسس على هاتفك إذا رأيتَ هذه الإشارة| أحذر

يظهر مؤشر في أعلى الشاشة إذا كان التطبيق يستخدم الميكروفون أو الكامير، والأول مرة، نجحت شركة Apple في الولايات المتحدة الأمريكية في الكشف عن التجسس على مستخدمي iPhone، يمكن للمستخدمين معرفة ما إذا كانوا ضحية تجسس، أو إذا كان هناك شخص ما يستمع إلى ما يقولونه أو يسجل ما يحدث على كاميرا الهاتف، وتسود حالة من الذعر حول العالم من وقوع بعض المستخدمين ضحايا للتجسس والتنصت عن طريق تطبيقات قرصنة مشبوهة يتم تحميلها على هواتفهم المحمولة، وحتى عن طريق تشغيل كاميرات هواتفهم المحمولة لمراقبة أنشطة المستخدمين والتنصت عليها.

ووفقاً لمقال نشرته صحيفة ”ذا صن“  فإن التحديث الأخير لهاتف آيفون من أبل أضاف ”نقطة تنبيه“ تنبه المستخدم عند تفعيلالميكروفون أو الكاميرا، والفكرة هي تنبيه المستخدم في كل مرة يتم فيها تفعيل الميكروفون أو الكاميرا، ووفقًا للتقرير نفسه، ”هذا يعني أنه إذا كان هناك تطبيق ما يقوم بتسجيلك سرًا، فستعرف ذلك قريبًا“. هذا جزء من التحديث الجديد لجهاز آيفون، وفي الإصدار الجديد من نظام التشغيل (iOS 14)، عندما يتم تفعيل الكاميرا، تظهر نقطة خضراء في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة، وعندما يتم تفعيل الميكروفون يتحول اللون إلى البرتقالي“. يشير النظام إلى أن هذا هو الحال.

وفقًا لنظام التشغيل المحدّث، سيتيح التمرير لأسفل إلى مركز التحكم للمستخدمين رؤية تفاصيل التطبيقات التي تستخدم الميكروفون، إذا كان هناك أي شيء مريب، سيحتاج المستخدمون إلى التحقق من أذونات التطبيق في الإعدادات. وهناك، يمكن للمستخدمين رفض وصول بعض التطبيقات إلى الميكروفون أو الكاميرا، ويمكن إزالة التطبيقات التي يشتبه فيها المستخدم أو تسبب له القلق.

تقول Apple: ”الخصوصية حق أساسي من حقوق الإنسان وهي في صميم كل ما نقوم به“.