«إكليل الجبل».. فوائد صحية مذهلة وتأثيرات إيجابية على الجسم.. تعرف على فوائدها الصحية

تُعَد عشبة إكليل الجبل من الأعشاب العطرية ذات الروائح الفريدة، وتتمتع بمجموعة من الفوائد الصحية والآثار الإيجابية على الجسم، وفقاً للعديد من الدراسات والأبحاث الحديثة.

يحتوي إكليل الجبل على مضادات أكسدة قوية ومركب الكانوسول، الذي يُعتبر فعالاً في محاربة الخلايا السرطانية كما يتميز زيت إكليل الجبل بخصائص مضادة للجراثيم والفيروسات، بما في ذلك فيروس H1N1، وكذلك العدوى البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية.

تحسين تدفق الدم إلى المخ

وفقاً للدكتور شعيب فتوح، الحاصل على دكتوراه في النباتات والأعشاب البرية، أظهرت الأبحاث أن إكليل الجبل يعزز تدفق الدم إلى المخ، مما يُحسن وصول الأكسجين ويعزز الذاكرة والتركيز الدراسات المنشورة في مجلة “فيتوتيرابيا” أشارت إلى أن إكليل الجبل يحتوي على مواد فعالة مضادة للأكسدة تمنع تدهور مادة كيميائية في الدماغ قد تؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر.

فوائد للقلب وتحسين المزاج

الاستعمال المنتظم لإكليل الجبل يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، عبر منع انسداد الشرايين وتكوّن الجلطات كما تُظهر الأبحاث أن رائحة إكليل الجبل تُحسن المزاج وتخفف من الصداع النصفي يُنصح بغلي إكليل الجبل واستنشاق بخاره لتخفيف آلام الصداع النصفي وتحسين الحالة المزاجية.

تعزيز الجهاز المناعي وتقليل الالتهابات

إكليل الجبل يقوي الجهاز المناعي بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة، ويُعتبر خياراً ممتازاً للوقاية من الالتهابات والمساعدة في علاجها كما يحتوي على مركبات تعزز عملية الهضم وتقي من مشاكل الجهاز الهضمي، بما في ذلك البكتيريا المسببة لقرح المعدة.

فوائد للشعر

يساهم زيت إكليل الجبل في تحسين تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، مما يُعزز نمو الشعر ويحد من تساقطه يُمكن استخدام زيت إكليل الجبل على الشعر بعد غليه في الماء واستخدامه كعلاج طبيعي للتقليل من قشرة الرأس والتساقط.

إضافة إكليل الجبل إلى نظامك الغذائي

يمكن إدخال إكليل الجبل إلى الأطعمة المختلفة كاللحم والدجاج والأسماك، أو تناوله كمشروب ساخن. كما يمكن استخدامه للعناية بالشعر عبر غلي أوراقه في الماء، ثم تصفيته واستخدامه كغسول للشعر.

وفي سياق متصل، أشارت جمعية الأعشاب الأمريكية إلى أن إكليل الجبل يُعتبر من الأعشاب الفعّالة في تعزيز العلاقة الجنسية، وتُعَتَبر عشبة إكليل الجبل بحق عشبة سحرية بفضل فوائدها الصحية المتعددة وآثارها الإيجابية على الجسم.