عشبة بسيطة مهملة تزرع بكثرة في مصر تخلصك من الإمساك في 5 دقائق وتمنع ارتفاع السكر الدم والتراكمي وتحمي من هشاشة العظام وتعتبر الحل الأمثل لـفقدان الوزن

يشتهر البرقوق المصري بجودته العالية، ويعتبر من أبرز المحاصيل الزراعية في محافظة القليوبية التي تحتضن أكبر مزرعة للبرقوق في الوطن العربي، ومن المعروف أن البرقوق، الذي يعرف أيضا بالقراصيا عند تجفيفه، ويعد علاج طبيعي فعال للإمساك، وذلك لأن البرقوق يساعد بشكل طبيعي وسريع في تحريك الأمعاء بفضل خصائصه الملينة نقدمها لكم من خلال موقعنا الزهراء.

عشبة بسيطة مهملة تزرع بكثرة في مصر تخلصك من الإمساك في 5 دقائق

يحتوي البرقوق والقراصيا على السوربيتول، وهو كحول سكري يعمل كملين طبيعي يعادل في فعاليته الأدوية الملينة، وتظهر الدراسات أن القراصيا قد تكون أكثر فعالية من الألياف مثل السيلليوم في علاج الإمساك بسرعة وكفاءة.

الجرعة المثالية

للتخلص من الإمساك بسرعة، يوصى بتناول حوالي 50 جرام من القراصيا، أو ما يعادل 7 حبات متوسطة الحجم، مرتين يوميا، ومن المهم أيضا زيادة كمية المياه والألياف في النظام الغذائي اليومي لتحقيق أفضل النتائج.

الأشخاص الذين يجب عليهم الحذر

قد يرغب الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي في تجنب تناول البرقوق، لأن الكحوليات السكرية فيه تحتوي على نسبة عالية من أطعمة الفودماب، التي قد تسبب تهيج القولون وظهور أعراض مزعجة.

طرق تناول القراصيا

يمكن تناول القراصيا كما هي أو إضافتها إلى أطباق متنوعة مثل الشوفان، الزبادي، أو سلطات الفواكه.

فوائد أخرى للقراصيا

  • تساعد القراصيا في الوقاية من السرطان بفضل احتوائها على مادة الفينول، التي تعمل كمضاد للأكسدة وتخلص الجسم من الجذور الحرة التي تهاجم الخلايا وتؤدي إلى تكوين الخلايا السرطانية مثل سرطان القولون.
  • تعمل القراصيا على حماية القلب وتمنع تصلب الشرايين والروماتيزم بفضل احتوائها على كميات كبيرة من فيتامين ج والألياف الطبيعية، التي تعزز مناعة الجسم.
  • تساعد النسب المرتفعة من فيتامين ج في القراصيا على زيادة امتصاص الحديد في الجسم، مما يساهم في تحسين حالات الأنيميا.
  • تسهم الألياف العالية في القراصيا في تأخير خروج الطعام من المعدة، مما يؤدي إلى تأخير امتصاص السكر في الدم، كما تعزز الألياف حساسية الجسم للإنسولين، مما يساعد في الوقاية من مرض السكري النوع الثاني، وتزيد من الإحساس بالامتلاء، مما يساعد في الحفاظ على وزن الجسم.