اذا رأيت لعاب علي المخدة بعد النوم فهو علامة للإصابة بهذا المرض.. ألحق نفسك

يتساءل البعض عن السبب وراء وجود طبقة من اللعاب تخرج من الفم، وخاصة بعد الاستيقاظ من النوم، ويرغب الكثيرون في معرفة ما إذا كان هذا الأمر له علامة لكون الشخص مصاب بمرض ما ويتوجب عليه بدء رحلة العلاج، أم إن الأمر طبيعي ويحدث للكثير من البشر بمختلف أنحاء العالم.

وجود اللعاب على المخدة بعد النوم

يتم تصنيف وجود لعاب على الوسادة بعد الاستقياظ بأنها وحد من اضطرابات النوم، والتي قد يشعر بسببها البعض بحرج بالغ، وتنتشر بصورة أكبر بين الأطفال في مرحلة التنسنين ونمو الأسنان.

لمعرفة السبب الحقيقي وراء سيلان اللعاب بهذا الشكل المفرط أثناء النوم، فقد أكد بعض الخبراء، بأن هناك عدة أسباب لحدوث هذا الأمر، ولعل أبرزها هو:

  • النوم على أحد الجوانب باستمرار.
  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • وجود مشاكل متعلقة بارتجاع المرئ والحموضة.

وتؤكد التقارير الطبية بأن هناك أسباب أخرى تؤدي إلى سيلان اللعاب وظهوره أثناء النوم، وهي التهاب اللوزتين ومشاكل الأسنان، وربما يؤدي تناول بعض الأدوية إلى ظهور اللعاب أثناء النوم، وخاصة بأن عدة أدوية يكون أحد أثارها الجانبية هو الترويل المفرط مثل أدوية الاكتئاب.

طرق علاج سيلان اللعاب

في البداية يجب استشارة الطبيب من أجل تحديد السبب الحقيقي وراء حدوث هذا الأمر، فربما يكون السبب هو التسنين أو التهاب اللوزتين أو مشاكل في الحموضة وارتجاع المرئ.

ولكن بشكل مبدئي يمكن للشخص تجربة النوم على أكثر من وضعية أو تغيير وضعيات النوم كما يطلق عليها، وذلك بشكل مستمر خلال فترة النوم بالكامل.