10 أسباب تمنعك من شرب القهوة على معدة فارغة.. سيصدمك السبب رقم 8!!

يفضل الكثير من الأشخاص عند استيقاظهم في الصباح، القيام بشرب القهوة  على معدة فارغة، ولكن هذه العادة الشائعة يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية خطيرة لأنها تؤثر على توازن مستويات حمض المعدة، مما يسبب عسر الهضم وحرقة معدة مؤلمة.

شرب القهوة على معدة فارغة

وفي هذا الإطار، صرحت روب هوبسون، أخصائي التغذية:”بدون طعام لتخفيف الحمض، قد تستجيب معدتك بإنتاج المزيد من الحمض ما يؤدي إلى حرقة المعدة”، بالإضافة إلى ذلك، توجد الكثير من المكونات في القهوة التي يمكنها أن تزيد من مستويات الحموضة في المعدة.

وأردفت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، سوبريا راو: “إن الكافيين يعمل على تحفيز إنتاج هرمون “جاسترين” المسؤول عن إنتاج حمض المعدة”، وعلى الرغم من أن ذلك يساهم في بدء عملية الهضم،  ولكنه يعزز الحموضة في المعدة، وتساعد المركبات النباتية المعروفة باسم الفينولات، والتي توجد أيضا بشكل كبير في القهوة، أيضا على مستوى حموضة المعدة.

حرقة المعدة

كما أوضحت هوبسون، أن الكافيين الذي يوجد في القهوة يمكن أن يريح العضلة العاصرة للمريء السفلية، الصمام الذي يقوم بفصل المعدة عن المريء، قائلًا: “عندما يسترخي هذا الصمام، فإنه يتيح لحمض المعدة بالتدفق بسهولة أكبر إلى المريء، وبالتالي يسبب الإحساس بالحرقان المرتبط في العادة بحرقة المعدة”.

وقد تم إثبات هذه النظرية أيضًا من خلال عدد صغير من الأبحاث، بما في ذلك دراسة نشرت في مكتبة الطب عام 2022 وجدت أن القهوة قد تساعد على استرخاء العضلة العاصرة للمريء السفلية، مما يسمح للطعام بالمرور إلى المريء والتسبب في حرقة المعدة، علاوة على ذلك يجب تجنب القهوة والمحفزات الأخرى مثل الحمضيات والشوكولاتة والنعناع في حالة إذا كنت تعاني من حرقة المعدة، في حين أن تناول الطعام مع القهوة قد يساعد، إلا أن ذلك يعتمد على نوع الطعام.

أسباب أخرى تمنعك من شرب القهوة على معدة فارغة

يؤدي إلى عسر الهضم وحموض المعدة، وعلى المدى البعيد تسبب قرحة للمعدة.

  1. ارتجاع المرئ.
  2. تهييج بطانة الأمعاء الدقيقة، مما يتسبب في تقلصات شديدة في البطن.
  3. انخفاض امتصاص المعادن الضرورية للجسم.
  4. انخفاض امتصاص الحديد في الطعام، مما يؤدي إلى فقر الدم على المدى البعيد.
  5. شرب كميات عالية من القهوة يزيد من افراز هرمونات الاجهاد، وهذه تزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم والاجهاد.
  6. هشاشة العظام.
  7. رفع نسبة السكر.
  8. زيادة أضرار البول.