“حكيم الطيور قال عليها”.. العثور على طائر يقدر عمره بنصف قرن ويعد الأقدم في العالم .. فكيف بدا شكله ؟

في اكتشاف علمي غير متوقع، عثر الباحثون على طائر بحري من فصيلة “الفلمار” في جزيرة نائية ضمن جزر أوركني، وهو الطائر الأقدم من نوعه الذي يعرف بعمره البالغ نحو 45 عاما، هذا الاكتشاف يقدم نظرة جديدة حول عمر الطيور البحرية وطبيعة حياتها، ويشكل إنجازا بارزا في علم الطيور.

الطائر الأقدم في تاريخ الطيور البرية

في يوليو 1975، ولد طائر “الفلمار” الذي رصد لاحقا في جزيرة أينهول، كما أشار الصندوق البريطاني لعلم الطيور، تم تحديد عمر الطائر بدقة بفضل حلقة مرقمة مثبتة على ساقه من قبل أحد المتطوعين في ذلك الوقت.

ما هو وصف الفلمار

يعتبر الفلمار طائرا بحريا يشبه النورس، لكنه ينتمي إلى فصيلة “tubenoses” التي تشمل أيضًا “الشيرووترز” و”القطرس”، يتميز الفلمار بقدرة فريدة على تصفية الملح من مياه البحر بفضل أنبوبه الأنفي المخصص لذلك، يعيش الفلمار في مستعمرات على حواف الجروف الصخرية ويتكاثر عندما يتراوح عمره بين 6 إلى 12 عاما، وعادة ما يعود إلى نفس الموقع الذي فقس فيه.

تفاصيل الكشف

رصد الطائر في 5 يونيو 2021، وتم تحديد عمره بدقة عند 45 عاما و9 أشهر و12 يوما من خلال الرقم الموجود على الحلقة، إذا استمر في العيش، فقد يكون الآن في السابعة والأربعين من عمره، يعرف الفلمار بحمايته لعشه بطرق دفاعية مثل بصق زيت كريه الرائحة.

 التهديدات والحقائق حول انقراضه

يعتبر متوسط عمر الفلمار حوالي 30 عامًا، ولكن بعض الدراسات تشير إلى إمكانية وصوله إلى 60 عاما،يعتبر هذا الفلمار الأقدم في بريطانيا حسب ما أكدته مؤسسة “British Trust for Ornithology”، التقرير الأخير من “BTO” أشار إلى تهديد الفلمار بإنفلونزا الطيور، مما يزيد من أهمية هذا الاكتشاف.

الوضع الحالي

على الرغم من طول عمر الفلمار وبطء تكاثره، فإن محاولات التكاثر المبكرة قد تكون أقل نجاحا، مما يعني أن تعافي أعداد الفلمار من الأمراض يمكن أن يكون بطيئا، تسعى المؤسسات البيئية إلى الحفاظ على هذا النوع المهدد وتعزيز وعي الجمهور حول أهمية حمايته.