معلومة تتاقل بالذهب!!.. عسل النحل يتسبب في أعراض خطيرة على مرضى السكري..طبيب باطنة يجيب

أوضح الدكتور صلاح الغزالي حرب، أستاذ أمراض الباطنة والسكري بكلية الطب جامعة القاهرة، رأيه حول تناول عسل النحل من قبل مرضى السكري، خلال تصريحاته في برنامج “نظرة” مع الإعلامي حمدي رزق على قناة “صدى البلد”، أكد الدكتور الغزالي حرب أن عسل النحل ليس محظورا تماما على مرضى السكري، ولكنه يحتوي على نسبة من السكر، مما يعني أنه قد يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

الكمية المسموح بتناولها يوميا من العسل

وأشار إلى أنه لا مانع من تناول كمية صغيرة جدا، مثل ملعقة صغيرة يوميا، بشرط مراقبة مستوى السكر في الدم، وذكر أن الآية القرانية “فيه شفاء للناس” هي حقيقة علمية تشير إلى فوائد العسل، لكنها لا تعني أنه الحل الشافي لجميع الأمراض.

تأثير العسل على الدم

من جهة أخرى، شدد الدكتور أسامة حمدي، أستاذ السكري بجامعة هارفارد، على أن الأبحاث المختلفة، بما في ذلك دراسات أجريت في جامعات مصرية، أثبتت أن عسل النحل يرفع مستويات السكر في الدم بعد تناوله، وأكد أنه ليس هناك شيء ممنوع بشكل مطلق لمرضى السكري طالما يتم تناوله بكميات معتدلة.

اضرار الإهمال في مرض القدم السكري

وأضاف الدكتور الغزالي حرب أن مضاعفات القدم السكري غالبا ما تحدث نتيجة الإهمال في العلاج لفترات طويلة، وأنه في الحالات الشديدة قد يكون البتر ضروريا لإنقاذ حياة المريض.