«هتتغير يوم الجمعة».. الحكومة تقرر رسمياً موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024 “هنرجع الساعة 60 دقيقة”

يرغب ملايين المواطنين في معرفة الموعد الدقيق لبدء التوقيت الشتوي لعام 2024، وذلك بسبب عدة عوامل، منها انتشار الشائعات حول إلغاء التوقيت الصيفي، ونجاح الحكومة في توفير الكهرباء خلال فصل الصيف دون انقطاعات، بالإضافة إلى الرغبة في التخطيط لمواعيدهم اليومية بشكل أفضل.

موعد انتهاء التوقيت الصيفي 2024

يهتم المواطنون بموعد انتهاء التوقيت الصيفي 2024، وبدء التوقيت الشتوي، حيث ينص القانون رقم 24 لسنة 2023، على: «اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة».

متى ينتهي التوقيت الصيفي؟

ينتظر الجميع موعد انتهاء التوقيت الصيفي الذي بدأ في 26 أبريل الماضي، حيث سيتم تأخير عقارب الساعة 60 دقيقة لتعود إلى التوقيت الشتوي.

ومن المقرر أن يتم هذا التغيير، في الجمعة الأخيرة من شهر أكتوبر، حيث ستصبح الساعة الحادية عشرة مساء بدلا من الثانية عشرة منتصف الليل.

موعد تطبيق التوقيت الشتوي

مع حلول ليلة الجمعة 28 أكتوبر، تودع مصر التوقيت الصيفي وتستقبل التوقيت الشتوي، حيث سيتم تأخير الساعة 60 دقيقة عند تمام الساعة 11:59 مساء، لتصبح الحادية عشرة مساءً.

قانون التوقيت الصيفي

يهدف مشروع قانون التوقيت الصيفي، إلى تحقيق الاستفادة القصوى من ساعات النهار خلال فصل الربيع والصيف، وذلك من خلال تقديم الساعة ساعة واحدة عن الوقت القياسي.

ويهدف هذا التعديل، إلى زيادة الإنتاجية وتوفير الطاقة، بالإضافة إلى منح الأفراد فرصة أكبر للاستمتاع بأنشطتهم الخارجية خلال ساعات النهار الطويلة.

وكان مجلس الوزراء، وافق في الأول من مارس عام 2023، على مشروع قانون يقضي بإعادة العمل بنظام التوقيت الصيفي والشتوي، للاستفادة المثلى من ساعات النهار خلال فصل الربيع والصيف، بتقديم الساعة ساعة واحدة اعتبارا من آخر جمعة في شهر أبريل من كل عام، على أن يتم العودة إلى التوقيت الشتوي في آخر خميس من شهر أكتوبر.