“بتعمل كارثة وانت مش حاسس”.. اياك ان تستخدم السكين في شطر أقراص الدواء بهذه الطريقة قد تتسبب في وفاتك

قامت غرفة الصيادلة الألمان بالتحذير من شطر أقراص الدواء إلى أجزاء باستخدام السكين أو ما شابه من أدوات المطبخ، وأفصحت الغرفة أن سكين المطبخ قد يكون ملوثا بالجراثيم، وهو ما يؤدي إلى تلوث أقراص الدواء، وبدلا من ذلك تنصح الغرفة باستخدام أداة التقسيم المرفقة مع أقراص الدواء، والآن سوف نعرض لكم أضرار تقسيم الدواء، تابعونا.

تقسيم الدواء:

وتقدم نشرة الدواء معلومات حول مدى إمكانية تقسيم أقراص الدواء إلى عدة أجزاء، فعلى سبيل المثال هناك أنواع من الأقراص لا يمكن شطرها مثل الأقراص المزودة بآلية الإطلاق الموقوت والمعروفة باسم أقراص “الريتارد”.

ما الذي يحدث عند تقسيم الدواء:

وتستخدم هذه الطريقة بهدف إطلاق المادة الفعالة على مدار وقت معين وببطء؛ حيث يشتمل القرص على طبقة خارجية لا يجوز كسرها في الغالب، حتى لا يتم تدمير المكونات الموجودة بالدواء، والتي تكون حساسة لحمض المعدة.

أضرار تقسيم الدواء:

  • عندما تحدث عملية تقسيم الدواء يتم تدمير المكونات الموجودة بالدواء.
  • تلوث الدواء.

متى يفسد قرص الدواء:

يفسد الدواء عندما يتم تخزينه في ظروف غير ملائمة، مثلا في جو ساخن أو تسرب ماء أو الرطوبة له، أيضا يجب الانتباه إلى تاريخ انتهاء الصلاحية، إذ وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية يمكن أن تكون المنتجات الطبية منتهية الصلاحية أقل فعالية أو خطورة بسبب التغير في التركيب الكيميائي أو انخفاض فعالية المادة.