لأول مرة سعر الكرتونة يقترب من 200 جنيه.. مفاجأة في أسعار البيض اليوم الاثنين 2 سبتمبر 2024

زيادات كبيرة غير مسبوقة شهدتها أسعار  «بيض المائدة» داخل الأسواق المحلية، على الرغم من تراجع أسعار الدواجن خلال وقتنا الراهن، وسط حالة من زيادة الإقبال على الطلب ما أدى لاستغلال بعض المنتجين الموقف لرفع الأسعار لمعدلات أعلى.

أسعار البيض

سجلت أسعار البيض الأبيض قيمة 153 جنيهًا فى المزرعة، على تباع الكرتونة للمستهلك بسعر 175 جنيهًا، أما بالنسبة لسعر كرتونة البيض الأحمر وصلت إلى 157 جنيهًا ليصل للمستهلك بقيمة 178 جنيهًا، في حين سجل سعر كرتونة البيض البلدى 180 جنيهًا للمستهلك.

ضبط الأسعار

وحسب تصريحات عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن هناك ارتفاعات غير مبررة تشهدها كرتونة البيض، مناشدا الجهات المعنية بضرورة التدخل من أجل السيطرة على الأسواق لضبط الأسعار، لأن استمرار الارتفاع يمثل مشكلة خاصة مع اقتراب بدء موسم المدارس وزيادة الإقبال على البيض باعتباره البروتين الأساسي للجميع.

سعر كرتونة البيض

وأضاف «السيد»، في تصريحاته أن أسعار البيض تخطت سعرها العادل بأضعاف، حيث أوضح إن كرتونة البيض تحتاج 5 كيلو علف فقط ليكون سعرها 90 جنيهًا، ويتم فرض 20% نسبة عجز ليصبح السعر الحقيقي لكرتونة البيض من 108 إلى 110 جنيهات، لكن ما يحدث نتيجة جشع وسيطرة بعض المنتجين على الأسواق.

أسباب ارتفاع أسعار البيض

ومن جانبه، أوضح أحمد نبيل، رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجى الدواجن، أن السبب وراء ارتفاع أسعار البيض فى الأسواق، نتيجة تراجع الإنتاج نظرًا لارتفاع معدلات درجات الحرارة ونسبة الرطوبة هذا العام، والتى بدورها أثرت على حجم الإنتاج اليومى لدى أصحاب المزارع، بالإضافة إلى زيادة أسعار المحروقات والكهرباء مع زيادة الطلب، كما تسببت ارتفاع درجات الحرارة في نفور عدد كبير من الدواجن داخل المزارع الأمر الذي أثر بشكل سلبي على إنتاج البيض

180 جنيه

وأوضح «نبيل»، أن سعر كرتونة البيض سجل فى المزرعة قيمة 159 جنيهًا، وتباع بحد أقصى للمستهلك بقيمة تبلغ 180 جنيهًا للكرتونة، أما بالنسبة لسعر طن الذرة الصفراء وصل قيمة 13500 جنيه، بينما سجل سعر طن الصويا 24000 جنيه، مؤكدًا أن أسعار البيض ستشهد خلال الأيام القادمة ثباتًا فى الأسعار بشرط عدم ارتفاع سعر الدولار بالبنوك.

موعد تراجع أسعار البيض

وأشار إلى أن أسعار بيض المائدة من المتوقع أن تشهد خلال شهرى أكتوبر ونوفمبر القادمين، انخفاضًا فى الأسواق نتيجة التوازن بين العرض والطلب.