هتبقى مطمع للكل .. اكتشاف كميات هائلة من الذهب فى اليمن تقدر بـ 290 الف طن وخاصة في تلك المدينة؟! .. هتغير خريطة الكرة الأرضية

صرحت الهيئة العامة للجيولوجيا والرواتب المعدنية عن اكتشاف كميات هائلة من الذهب الأصفر، فى الدولة اليمنية وخاصة فى مدينة حجة حيث يقدر احتياطه بمئات الملايين، مما يحقق تنمية مستدامة لتلك الدولة، حيث أن كمية الذهب التى تم اكتشافها سوف تدر دخلاً كبيراً على خزينة الدولة اليمنية، مما يساعد بشكل كبير في تمويل المشاريع التنموية والبنية التحتية، كل هذا وأكثر حول هذا الشأن تابعونا خلال السطور القادمة.

مجهودات الدولة اليمنية لاستخراج الذهب

قد يجذب هذا الاكتشاف شركات التعدين العالمية للاستثمار، وإقامة مشروعات عالمية داخل اليمن، مما يساعد بشكل كبير فى خلق وإيجاد العديد من فرص العمل الجديدة للمواطنين اليمنين، وتحسين مستوى المعيشة للشعب اليمني بأكمله، ومن هنا قامت الحكومة اليمنية بإبرام العديد من العقود والمواثيق بينها وبين الشركات القائمة على استخراج الذهب، وبالأخص فى مدينة المحرق بحجة، لكن الحكومة اليمنية أوضحت أن العائدات المالية التى سوف تحصل عليها من تلك الشركات لم تكن مغرية بهذا القدر، وأن الفوائد التى تعود على الدولة تكاد تكون معدومة.

أهم أماكن أستخراج الذهب فى اليمن

وفقا للدراسات الجيولوجية فإن اليمن غني جداً بخزائن الذهب، وتتركز هذه المخزونات في عدة مناطق منها.

  • محافظة حجة تعتبر منطقة حجة من أغنى المناطق في العالم بالذهب، حيث تشير الدراسات إلى أن احتياطي الذهب فيها يصل الى مئات الملايين وخاصة في منطقة المحرق فتلك المنطقة شهدت العديد من عمليات استخراج الذهب قبل ثورة 21 سبتمبر.
  • وادي حضر موت: يعتبر وادي حضرموت من المناطق الشهيرة بتواجد الذهب، ويقدر احتياطي الذهب فية بنحو 6.7 مليون طن.
  • مدينة الحارقة: تحتوي مدينة الحارقة على احتياطي ذهب يتراوح ما بين 20 حتى 60 مليون طن، وغير ذلك من المناطق الممتلئة بالمعدن الأصفر.