لغز حير العقول …ما هو مفرد كلمة «مواعين» في اللغة العربية حكاية سؤال حير طلاب الثانوية العامة في امتحان اللغة العربية..ََ! الخبراء يجيبون؟

يزداد في الوقت الحالي بحث طلاب وطالبات الثانوية العامة عن مفرد كلمة “مواعين”، بعد أن وردت في إحدى امتحانات اللغة العربية، وهي تعتبر من الكلمات الغريبة بالنسبة لهم لذلك، سنتعرف على مفردها من خلال خبراء اللغة العربية ليتمكن الجميع من معرفتها بسهولة.

ما هو مفرد كلمة مواعين

تعتبر مادة اللغة العربية واحدة من المواد الممتعة التي تتضمن العديد من المفردات الغريبة التي قد تسبب حيرة كبيرة للطلاب ومن بين الأسئلة التي وردت في امتحانات الثانوية العامة كان هناك سؤال عن مفرد كلمة “مواعين”، والتي أربكت الكثير من الطلاب وقد قام الدكتور نور الدين عابدين، أستاذ اللغة العربية والمساعد في جامعة الإسكندرية، بالرد على هذا السؤال بعد أن بحث الطلاب في مفرد الكلمة، وسنستعرض ذلك في هذا المقال.

ما هي مفرد كلمة مواعين

ذكر الدكتور نور الدين عابدين أن جذر كلمة “مواعين” في اللغة العربية هو “ماعون”، والذي يعني في الأصل الماعون، أي الشيء الذي يحتاج إلى مساعدة لكن اللفظ تطور ليصبح “مواعين”، ويشير إلى الأواني والأطباق المستخدمة في المطبخ التي تسهل عملية الطهي كما أشار الدكتور نور الدين عابدين إلى أن كلمة “ماعون” وردت في القرآن الكريم بمعنى آخر، وهو “يمنعون”، أي الأشخاص الذين لا يساعدون الآخرين، وجاءت الكلمة من مفهوم الإعانة وقد أوضح التحولات المصطلحية التي تعرضت لها، وأشار إلى أن كلمة “معين” تأتي على وزن “فعول” في العربية.