“زيادة الخير خيرين”..كيف تحصل على معاشين من الحكومة؟ ما الشروط وفقا للقانون: بدل المعاش هتقبض معاشين!

يستعد أكثر من 11.5 مليون شخص من أصحاب المعاشات التقاعدية لتلقي معاشاتهم لشهر سبتمبر اعتبارًا من غد الأحد 1 سبتمبر، حيث شهدت الفترة الأخيرة عدد كبير من التسأولات عبر مواقع التواصل الأجتماعي خاصة بالمعاشات، وهو أمر طبيعي حيث مع بداية كل شهر من العام، يبدأ العديد من المواطنين يتابعون كل ما هو جديد ويخص المعاشات بشكل عام، على الجانب الأخر يمكن لأصحاب المعاشات صرف معاشاتهم عن شهر سبتمبر 2024 من خلال عدة طرق ومنافذ، منها ماكينات الصراف الآلي والمحافظ الإلكترونية ونقاط فوري ومكاتب البريد المصري في محافظات مصر.

طريقة الاستعلام عن موعد صرف المعاش بالرقم القومي

  • سجّل الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوكالة التأمينات الاجتماعية.
  • أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • اختر ”الاستعلام عن مبلغ المعاش“.
  • أدخل البيانات المطلوبة وأكمل الإجراء.
  • انقر على ”عرض التفاصيل“.

مع بدء صرف المعاشات التقاعدية في شهر سبتمبر، ستقوم مؤسسة التأمينات الاجتماعية بمراجعة حالات صرف المعاشات التقاعدية المتعددة التي يتم صرفها معًا، وفقًا لما ينص عليه قانون المعاشات التأمينية الجديد.

حالات الجمع بين أكثر من معاش

وحدد قانون التأمينات والمعاشات الجديد حالات الجمع بين أكثر معاش،وهذه الاستثناءات هي:

1- يجمع المستحق بين معاشه في حدود الحد الأدنى للمعاش المحدد في الفقرة الأخيرة من المادة (24) من هذا القانون، ويجمع المستحق بين معاشه في حدود هذا المبلغ وفقاً للترتيب المحدد في المادة (102) من هذا القانون.

2- على المستحقين الجمع بين دخلهم ومعاشاتهم في حدود الحد الأدنى للمعاش المحدد في الفقرة الأخيرة من المادة (24) من هذا القانون.

3- تجمع الأرملة بوصفها مستفيدة من أحكام هذا القانون بين معاش زوجها ومعاشها كمستفيدة من أحكام هذا القانون، وبين معاش زوجها ودخلها من العمل أو المهنة دون قيد.

4- للأرامل باعتبارهم مستفيدين من أحكام هذا القانون الجمع بين معاشهم ومعاش أزواجهم كمستفيدات من أحكام هذا القانون، وكذلك الجمع بين معاشهم ودخلهم من عملهم أو مهنتهم دون قيد.

5- يجمع الأبناء بين معاشات والديهم دون قيد.

6- يجوز للمستحقين تجميع معاشات المستحقين من شخص واحد دون قيد.