احذر هذه العلامات.. من الممكن أن تكون مصاب بسرطان الجلد

مرض السرطان يعتبر من أخطر الأمراض التي قد تصيب الإنسان، وغالبا ما تؤدي إلى هلاكه، لكن فى حال اكتشاف المرض فى بدايته فإن علاجه سيكون أسهل ونسبة الشفاء منه تكون أكبر، لذلك يجب عليك ملاحظة بعض العلامات بخصوص سرطان الجلد، إذا لاحظتها توجه للطبيب فوراً.

يوجد ثلاثة أنواع رئيسية لسرطان الجلد، هي الخلايا الحرشفية، والخلايا القاعدية، والميلانوما الخبيثة، ونستعرض لكم من خلال موقعنا فى السطور التالية أكثرها خطورة، وكيفية التعامل معه.

علامات الورم الميلانيني الخبيث

يعد أكثر أنواع سرطان الجلد خطورة هو الورم الميلانيني الخبيث وتعتبر العلامة الأولى لهذا الورم هي تغير في الشامات أو نمو جديد غير طبيعي على الجلد، وهناك أنواع متعددة من الميلانوما، وتميزها عدة خصائص إذا كانت خبيثة، وأكثر الانواع المعروفة تحدث بسبب التعرض لأشعة الشمس، لذلك ارتدي ملابس واقية وابتعد عن الملابس السوداء، واستخدام كريم واقٍ من الشمس بعامل وقاية لا يقل عن 50% وتجنب التعرض لأشعة الشمس الشديدة قدر المستطاع حيث إن الأشخاص الذين يتعرضون لحروق الشمس بسهولة هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا الورم.

الجدير بالذكر أن هناك اعتقاد سائد بأن المناطق المعرضة للشمس مثل الذراعين والساقين والظهر والوجه هي الأماكن المعرضة لظهور الورم الميلانيني، ولكن هذا اعتقادًا خاطئًا، لأن هناك حالات نظر عليها المرض فى أماكن لا تتعرض للشمس مثل تحت الأظافر واليدين والقدمين وأصابع القدمين وكف اليد.

نصائح للحماية من السرطان

يجب على الأشخاص الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي للإصابة بسرطان الجلد، أو الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 إلى 65 عامًا، خاصة الأشخاص ذوي الشعر الفاتح ولون العين الفاتح، بإجراء فحص جلدي سنوي، كما ينصح الأطباء بضرورة إجراء الفحص بشكل متكرر للجلد بانتظام والتواصل مع فريق الرعاية الصحية حتى الذين لا يعانون من تاريخ مع المرض، وملاحظة أي تغييرات تطرأ على الشامات.

ماذا يحدث اذا تم تشخيصك بسرطان الجلد ؟

اذا تم تشخيص شخص بسرطان الجلد، فإنه سوف يخضع لعملية استئصال أو جراحة موهس، وتتميز عملية الاستئصال بإزالة الورم بالكامل، لكن جراحة موهس تعمل على إزالة كمية صغيرة جدًا من الجلد حول البقعة، ويتم فحص العينة للتأكد من إزالة الورم بالكامل، وهذه الجراحة تستخدم للمناطق الحساسة مثل الوجه وفروة الرأس والرقبة.