«الجوجوبا» كـنز مصر الأخضر.. فرمان من الرئيس السيسي بزراعته فى الصحراء

تحاول مصر زراعه الارض الصحراوية حتى توفر المحاصيل اللازمة التي توفر عائد كبير وهي احد، لذلك تعتبر أشجار الجوجوبا أو كما يسميه خبراء الزراعة أنه الذهب الأخضر، هو من أبرز وأهم النباتات التي تتوافق مع البيئة الزراعية المصرية ومواردها المائية.

زراعة الجوجوبا
زراعة الجوجوبا

الرئيس السيسي يوجه بزراعة الجوجوبا

العوائد التي تاتي من خلال زراعه الجوجوبا تحتاج اليها مصر لذلك فان زرعته في الاراضي الصحراويه سيعود بالفوائد الجامه، لذلك وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاحه عددا من المشروعات التنموية بجنوب الوادي، على أهمية زراعة نبات «الجوجوبا» حيث يستخدم وقودا حيويا يحتاج إليه العالم.

وقال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إن نبات الجوجوبا يستخدم لإنتاج الوقود الحيوي، وكل الدول وخاصة الاتحاد الأوروبي متجهة لهذا النوع من الوقود، وتخطط مصر لاستخدامه وإنتاجه بحلول 2030 والتوجه للوقود الحيوي، ولقد تم تسجيل سلالات جديدة من الجوجوبا تصل إلى 4 أصناف وتم إجراء تجارب عليها في سيناء وسوف نتوسع في إنتاجه.

الأراضي المصرية مناسبة لزراعة الجوجوبا

الجوجوبا الزراعات المتحملة درجات ملوحة شديدة كما أن وزارة الزراعة لديها 7 أصناف منه مسجلة بالتنسيق مع مراكز البحوث الزراعية، حيث يعتبر نبات الجوجوبا خيارا استراتيجيا مثاليا للزراعة في الصحراء بعد أن بدأت زراعته تنتشر فى عدة محافظات كالوادى الجديد، والإسماعيلية، والبحر الأحمر، بسبب العائد الاقتصادى الكبير لهذا النبات.

فوائد واستخدامات الجوجوبا

يبلغ الزيت الموجوده في الجوجوبا حوالى 40% من بذوره، ويدخل فى المنتجات الصناعية ومستحضرات التجميل، ومن أبرز وأهم استخداماته أنه يستخدم كوقود حيوى فى محركات الطائرات ومحركات الديزل، وليس هذا فحسب ولكن المتبقى من البذور بعد عملية العصر، يستخدم علف للحيوانات والأسماك، أو فى المبيدات الطبيعية.

زراعة الجوجوبا تعتبر سوف توفر عائد مادي كبير لمصر فى ظل الحالة الاقتصادية المتدنية حيث أنه مناسب للصحراء المصرية حيث طبيعة الأرض أو المناخ، بالإضافة إلى أن تكلفة إنتاج بذور الجوجوبا محليا تعتبر من أرخص التكاليف العالمية، كما أنه يتحمل الظروف البيئية القاسية كالملوحة والجفاف والحرارة العالية ولا يحتاج سوى القليل من التسميد والتقليم وعمليات الخدمة المختلفة.