“عيلة كاملة ماتت بسببه”.. هذا النوع من الأرز يحتوى على مواد مسممة هتكون السبب في موتك.. طبيب مشهور يصرخ على الهواء ويحذر !!

الأرز البسمتي يعد من المكونات الرئيسية في العديد من المطابخ العالمية، وخاصة في الهند وجنوب آسيا، حيث يتميز بطعمه الفريد ورائحته العطرة ويفضله البعض عن الأرز الأبيض التقليدي لما يتمتع به من خصائص مميزة، ولكن مع تزايد شعبيته، ظهرت بعض المخاوف الصحية المتعلقة بتناوله، ما يدفع للتساؤل حول مدى أمان استهلاك هذا النوع من الأرز بانتظام.

مخاطر تناول الأرز البسمتي

على الرغم من جاذبية الأرز البسمتي بنوعيه الأبيض والبني، إلا أن تناوله قد يكون مرتبطًا ببعض الأضرار الصحية و وفقًا لموقع “هيلث لاين” الطبي، يعتبر الأرز البسمتي من الحبوب المكررة، ما يعني أنه يفقد العديد من العناصر الغذائية أثناء معالجته، مما يقلل من قيمته الغذائية.

تأثير الزرنيخ في الأرز البسمتي

الدكتور رامز سعد، أخصائي التغذية العلاجية وتحليل المعادن، يوضح أن الأرز البسمتي، خاصة ذو السعر المرتفع من بنجلاديش، يحتوي على مستويات عالية من سموم الزرنيخ وفي منشور له على فيسبوك، أشار سعد إلى أن الأرز المصري يُعتبر من أجود الأنواع وأقلها احتواءً على الزرنيخ.

أضرار الأرز البسمتي الصحية

يشير سعد إلى أن الأرز البسمتي يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية متعددة بسبب محتواه من الزرنيخ ويمكن أن يؤدي هذا المحتوى العالي من الزرنيخ إلى مشاكل في العضلات، حيث يمنع امتصاص المعادن الضرورية لوظائف الجسم، مما يؤدي إلى آلام العضلات وضعف الطاقة بالإضافة إلى ذلك، يحتمل أن يكون الزرنيخ عاملًا رئيسيًا في زيادة خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، مما يجعل تناول الأرز البسمتي بكميات كبيرة أمرًا يستدعي الحذر.