تجنبها فوراً.. باحثون يحذرون من 6 أنواع من الأعشاب يمكن تصيب الكبد بالتسمم.. إلحق نفسك قبل فوات الاوان

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة ميشيغان ونشرها موقع New Atlas عن مخاطر صحية تهدد كبد ملايين الأشخاص حول العالم، وذلك بسبب استخدام المكملات النباتية المشهورة مثل الكركم، الشاي الأخضر، وأشواغاندا لتخفيف التوتر، بالإضافة إلى غارسينيا كامبوغيا للمساعدة في إنقاص الوزن، ومن خلال موقعنا المتميز بوابة الزهراء الإخبارية سنشرح لكم أهم التفاصيل تابعونا.

 6 أنواع من الأعشاب يمكن تصيب الكبد بالتسمم

6 أنواع من الأعشاب يمكن تصيب الكبد بالتسمم

وأوضحت الدراسة أن حوالي 4.7٪ من البالغين في الولايات المتحدة استخدموا واحدا من بين ستة مكملات غذائية ذات احتمالية سمية خلال الشهر الذي سبق استطلاع الرأي، تضمنت القائمة مكملات الكركم، الشاي الأخضر، أشواغاندا، غارسينيا كامبوغيا، الكوهوش الأسود، وأرز الخميرة الحمراء.

 

وقال الباحثون بقيادة أليسا ليخيتسوب، أستاذة مساعدة في أمراض الجهاز الهضمي، إن استخدام المكملات العشبية والغذائية HDS يمثل نسبة متزايدة من حالات التسمم الكبدي الناتج عن الأدوية.

 

وأضاف الباحثون أن التسمم الكبدي الناتج عن الأدوية يعد إصابة حادة أو مزمنة في الكبد، تعرف أيضا بمرض الكبد السام، وتظهر أعراضها في شكل اصفرار الجلد، التعب، الغثيان، الطفح الجلدي، الحكة، وألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن. ورغم إمكانية علاج التسمم بإزالة المحفز السام، إلا أن إهماله قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تصل إلى الحاجة لزرع كبد أو الوفاة.

 

وحث الباحثون المستخدمين على توخي الحذر فيما يخص مكونات وجرعات المكملات، خاصة عند تناول مزيج منها أو عند استخدام أدوية أخرى لعلاج الأمراض المزمنة، مما قد يسبب تفاعلات سامة وخطيرة.