«أكتر من النص».. انخفاض كبير بأسعار الطماطم في هذا الموعد| الكيلو هيبقى بكام؟

شهدت أسعار الطماطم زيادات متتالية غير مسبوقة داخل الأسواق خلال الفترة الأخيرة، وسط نفور كبير من المستهلكين باعتبارها من السلع التي لا يمكن الاستغناء عنها عند تحضير مختلف الوجبات، حيث سجل سعر الكيلو بقيمة تتراوح بين 20 و 25 جنيهًا بالأسواق، ما جعل الكثير من المواطنين يتسألوا عن موعد تراجعها.

أساب ارتفاع أسعار الطماطم

وفى هذا الصدد، أوضح حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، أن هناك عدة عوامل لارتفاع أسعار الطماطم خلال الآونة الأخيرة، منها فاصل العروات، حيثُ أن نهاية العروة الصيفية لعبت دورًا كبيرًا في ندرة محاصيل الطماطم، مشيرا إلى أن الموجة الحارة التي شهدتها البلاد تسببت في أضرار كبيرة في زراعات الطماطم، لأن الطماطم تعتبر من أكثر المحاصيل حساسية لارتفاع درجات الحرارة.

بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الزراعة مما قلص المساحة المزروعة مع تعدد الحلقات الوسيطة التي تساهم في ارتفاع الأسعار على المستهلكين، ومع زيادة الطلب لأن الطماطم من السلع الهامة التى لايمكن الاستغناء عنها.

موعد تراجع أسعار الطماطم

أما عن موعد انخفاض أسعار الطماطم بالأسواق بعد ارتفاعها الكبير التي شهدته في الآونة الأخيرة، كشف حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، أنه من المقرر أن تنخفض أسعارها فى بداية من أكتوبر المقبل، ولكن أسعارها ستتحسن بدرجة كبيرة خلال نوفمبر المقبل، وذلك بعد ظهور العروة الجديدة وانتشارها بالأسواق.

هتوصل 10 جنيه

وأضاف “أبوصدام ” أنه من المتوقع أن تتعرض أسعار الطماطم خلال الأيام القليلة القادمة ارتفاعا كبيرا، لافتا إلى أن سعر كيلو الطماطم سيصل الى أكثر من 30 جنيها عند باعة التجزئة، ولكنه سينخفض مرة أخرى. مشيرا إلى أن كيلو الطماطم سيعود إلى 10 جنيهات ويمكن أقل خلال نوفمبر المقبل.

نصف مليون فدان

كما أوضح نقيب الفلاحين أن مصر تزرع نحو نصف مليون فدان طماطم طوال العام في ثلاث عروات أساسية هي العروات الصيفية والشتوية والنيلية ويصل إجمالي الإنتاج الي 7.5 مليون طن كل عام. مؤكدا أننا بحاجة لضرورة إعادة النظر بجدية لوضع خطة زراعية محكمة مع توفير مستلزمات زراعة الطماطم بكميات كافية وأسعار مناسبة والاهتمام بإتاحة المعلومات الزراعية اللازمة لمزارعي الطماطم حتي لا تتكرر أزمة جنون أسعار الطماطم.