هطول مبكر للأمطار.. ما هي ظاهرة النينو التي حذرت منها الأرصاد بشأن طقس الأسبوع الجاري

وجه الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز التغير المناخى، ومستشار وزير الزراعة لشئون المناخ، تحذيرا من استمرار تداعيات ظاهرة النينو خلال الأيام المقبلة، والتي فيها يستمر الإحساس بحرارة الأجواء، حيث توقع أن تستمر لبعض الوقت.

وأشار رئيس مركز التغير المناخى، ومستشار وزير الزراعة لشئون المناخ، في بيان له، أن مناخ شهر سبتمبر الجاري، مختلف عن المناخ الصيفي على الرغم من ظاهر النينو، مع توقعات أن يكون للخريف بداية مختلفة عن الأعوام الماضية.

وأضاف فهيم في بيانه “خلال بداية الثلث الثاني من هذا الشهر سينتهي شهر مسرى ويبدأ شهر توت في 11/ 9 ومعه تبدأ السنة الزراعية المصرية الجديدة، وخلال بداية الثلث الأخير من هذا الشهر في 23 /9 بعد نحو 22 يومًا من الآن، وسيكون موعد انتهاء فصل الصيف رسميًا وفلكيًا وبداية فصل الخريف وايذانًا بالتحول المناخي الثالث (صيف – خريف”.

10 مظاهر مناخية خلال الأيام المقبلة

وأوضح رئيس مركز التغير المناخى، ومستشار وزير الزراعة لشئون المناخ، أنه من المتوقع أن تشهد الفترة الحالية نحو 10 مظاهر مناخية في الظهور والتعمق وهي “انخفاض مستوى الأشعاع الشمسي نهارًا، وانكسار حرارة ليله، وستزيد فروق الحرارة بين نهاره وليله”.

وأضاف فهيم في بيانه أنه “ستتم خلال هذه الفترة زيادة التذبذبات الحرارية، وارتفاع رطوبة نهاره وبداية ظهور السحب شمالًا، وزيادة نقطة الندى، كما ستزيد الشبورة المائية بحري، وستزيد سرعات الرياح وتتغير اتجاهاتها، وستبدأ مناوشات الأمطار المبكرة في منتصف الشهر”.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد أعلنت حالة الأرصاد خلال الفترة من اليوم الإثنين 2 سبتمبر حتى يوم السبت المقبل 7 سبتمبر، حيث تتوقع أن تعرض لعددا من الظواهر مثل استمرار الأجواء الحارة وانخفاض درجات الحرارة بداية من يوم الأربعاء القادم، مع وجود فرص لسقوط أمطار.