“أبرزها يد البوذا”… تعرف على أغرب أنواع الفاكهة في العالم | لن تتخيل أشكالها

تُعد الفاكهة مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية التي تمنح الجسم طاقة ونشاطاً عاليين، وتتميز بطعمها اللذيذ ونكهتها الطازجة. فاكهة الكيوانو هي فاكهة أفريقية تتميز بقشرتها البرتقالية السمكية ذات القرون الصغيرة الكثيرة، حيث تعد فاكهة الكيوانو غنية بمضادات الأكسدة مثل ألفا توكوفيرول وفيتامين أ وفيتامين ج، بالإضافة إلى مضاد أكسدة مهم آخر هو فيتامين هـ.، وتعزز فاكهة الكيوانو صحة القلب وتقلل من الإصابة بمرض السكري وتعزز المناعة وتساعد في إنقاص الوزن.

تخفيف الوزن

وفقًا للدكتور شعيب فتو، طبيب النباتات والأعشاب البرية، تحتوي فاكهة الكيوانو على كميات كبيرة من الماء والمواد الكهرلية والتي تعمل على ترطيب الجسم أولاً، وإذا تم تناولها قبل الوجبة، فإنها تساعد على زيادة الشعور بالشبع والجوع.

تحتوي فاكهة الكيوانو أيضاً على المغنيسيوم الذي يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، حيث يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في استقلاب السكر والأنسولين في الجسم، وبالتالي قد يشارك في تنظيم السكر، كذلك  تحتوي فاكهة الكيوانو على كميات عالية من الألياف، مما قد يساعد على تنظيم عملية الهضم وعلاج الإمساك والانتفاخ وعسر الهضم.

وإضتفة إلى ذلك تحتوي فاكهة الكيوانو أيضاً على فيتامين C ومضادات الأكسدة التي تعزز تركيب الكولاجين، وهي المادة المسؤولة عن مرونة الجلد، وبالتالي تعزيز صحة البشرة وتحسين الترهلات والتجاعيد، كما أن فاكهة الكيوانو غنية بفيتامين (أ) الذي يعزز صحة شبكية العين ويحافظ على صحة البصر، بينما يعزز فيتامين (أ) أيضاً مناعة الأغشية المخاطية للأنف والحلق، وهو خط الدفاع الأول للدفاع المناعي.

القدرات العقلية

  • يعزز القدرة العقلية ويحسن المزاج ويقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ويحافظ على صحة العظام ويعزز عملية الأيض، كما تعزز صحة القلب، حيث تُعد فاكهة الكيوانو مصدرًا ممتازًا للحديد، حيث توفر ما يصل إلى 13% من الاحتياجات اليومية من الحديد وتساعد على إنتاج خلايا دم حمراء صحية توفر الأكسجين الكافي لخلايا الجسم.
  • كما تحتوي الفاكهة على الحديد وفيتامين C، مما يعزز امتصاص الحديد الموجود في الفاكهة وله تأثير كبير على إنتاج خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين، وهي إحدى فوائد فاكهة الكيوانو.

يد بوذا

تتميز هذه الفاكهة الصفراء التي تُعرف أيضاً باسم يد بوذا او بوشوكان اليابانية،  بسبب شكلها الذي يشبه الإصبع أو اليد غير المتساوية، برائحتها اللذيذة وعادةً ما تستخدم في القرابين الدينية وتعطير الملابس والغرف، وعلى الرغم من أنها فاكهة، إلا أنها غير صالحة للأكل لأنها لا تحتوي على لحم ولا يمكن عصرها، ولكنها عادةً ما تُقطع إلى قطع صغيرة وتؤكل كجزء من السلطات أو تُحفظ كحلوى في كل من اليابان والصين، وتعد يد بوذا فاكهة باهظة الثمن، وذلك بسبب ندرتها وصعوبة زراعتها. حيث تتراوح أسعارها بين 50 إلى 100 دولار للكيلوغرام الواحد.

فاكهة الوحش

تُعرف هذه الفاكهة بأسماء أخرى مثل مونستر أو وحش الوحش الفاكهة الخبز  المكسيكي، بالإضافة إلى الموز والأناناس، وتزرع في المكسيك، ويبلغ طولها حوالي 25 سم وقطرها 3-4 سم وتشبه الأناناس في قوامها وطعمها.