“عيشنا طول حياتنا فاهمين غلط”…خبير تغذية يكشف عن حقائق صادمة بشأن علاقة المانجو بالتخسيس

أكد خبير التغذية الدكتور كريم جمال أن هناك الكثير من الشائعات حول المانجو واصفاً إياها بـ”جريمة الرجيم المثالية“ لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح ومضرة لمرضى السكري، كما أنها مضرة بالنظام الغذائي، وحول المانجو والحمية الغذائية، أشار الدكتور كريم جمال إلى أن هناك شائعات بأن المانجو غنية بالسعرات الحرارية وغنية بالملح والسكر وتسبب ارتفاعًا سريعًا في مستويات السكر في الدم.

السعرات الحرارية

تحتوي 100 جرام من المانجو على حوالي 68 سعرًا حراريًا، بينما تحتوي المانجو بالحجم العادي على حوالي 120 سعرًا حراريًا، إما بالنسبة إلى محتوى الملح،  اتُهمت المانجو بالتسبب في احتباس الماء في الجسم، ولكن الصوديوم هو الذي يسبب احتباس الماء في الجسم؛ حيث تبلغ كمية الصوديوم في المانجو 1 مليغرام لكل 100 غرام، أي أن المانجو العادية تحتوي على 2 مليغرام من الصوديوم.

-رفع مستوى الجلوكوز في الدم بسرعة،  حيث فكرة أن بعض الأطعمة ترفع مستويات الجلوكوز في الدم نحن نحكم على ذلك من خلال مؤشر نسبة السكر في الدم، وستلاحظ أن المانجو ومعظم الفواكه تقع في الواقع في الفئة المنخفضة إلى المتوسطة على مؤشر نسبة السكر في الدم وبالتالي، فإن المانجو متوسطة على مؤشر نسبة السكر في الدم، ولا ترفع مستويات السكر بسرعة وهي مناسبة لمرضى السكر.

“أنسى الفحم والدخان”…اخيرا شويت الكفته في البرطمان انسي بقي الفحم والدخان وخلي أكلك في البرطمان كفته روعه

 

وعندما سُئل الدكتور كريم جمال عن سبب تناول المانجو قد تسبب في زيادة الوزن، أجاب الدكتور كريم جمال أن السبب هو تناول كميات كبيرة من المانجو. هناك فرق كبير بين تناول حبة أو حبتين من المانجو بشكل متوازن وبين تناول علبة من المانجو، وأضاف أن الإفراط في تناولها مهما كان صحيًا سيكون ضارًا في النهاية.