متجيش تعيط بعد كده … قرار حكومي مفاجئ بشأن العملات الورقية بعد إصدار «10 جنيهات بلاستيكية» .. الحق نفسك

متجيش تقول معرفش … قرار حكومي مفاجئ بشأن العملات الورقية بعد إصدار «10 جنيهات بلاستيكية» .. الحق نفسك حيث يتطلع الكثير من المواطنين إلى العملة البلاستيكية الجديدة التي أصدرها البنك المركزي مؤخرًا من فئة العشر جنيهات وهي الأولى من نوعها في مصر، تم إنتاج وتصميم هذه العملة وفقًا لأحدث المعايير العالمية في تأمين وطباعة العملات، تجمع العملة البلاستيكية بين معالم العمارة الإسلامية والحضارة الفرعونية مما يعكس توازنًا بين التراث العريق والإنجازات الحديثة، رغم ذلك هناك بعض الأفراد الذين يرفضون التعامل بالعملة البلاستيكية الجديدة أو حتى بالعملة الورقية من فئة الجنيه والخمسون قرشاً مما قد يعرضهم للعقوبات القانونية.

عقوبة رفض التعامل بالعملة الرسمية

طبقًا للمادة 377 من قانون العقوبات المصري يفرض المشرع غرامات على الأفراد الذين يمتنعون عن قبول العملة الرسمية الصادرة عن البنك المركزي ما لم تكن مزورة أو مغشوشة، تصل الغرامة إلى 100 جنيه في حال رفض قبول العملة بقيمتها الرسمية.

تداول العملة البلاستيكية إلى جانب الورقية

أكد البنك المركزي أن العملات الورقية من فئة العشر جنيهات سوف تظل متداولة بجانب العملة البلاستيكية الجديدة من نفس الفئة، سوف تعزز العملة البلاستيكية سياسة النقد النظيف ومعايير الاستدامة إذ أنها مقاومة للمياه والتمزق وتتمتع بعمر افتراضي يمتد لثلاثة أضعاف عمر العملة الورقية.

بدأت العملة البلاستيكية الجديدة فئة العشر جنيهات في الانتشار بعد طرحها من قبل البنك المركزي وتمت تغذيتها في ماكينات الصراف الآلي، حيث يمكن الحصول عليها من أجهزة الـ ATM التي تحتوي على نقود من فئات 5 و10 و20 جنيها.