«لا علي البال ولا عالخاطر!!»..دراسة طبية جديدة تكشف عن دواء شائع يخفض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم عند تناوله مرتين أسبوعيًا..سر خطير!

ووفقًا لدراسة جديدة نُشرت قريباً، فإن تناول حبة أسبرين واحدة يوميًا لمدة تسعة أشهر على الأقل يقلل من خطر الوفاة لدى مرضى سرطان القولون بنسبة 30 في المائة على مدى فترة متابعة مدتها ثلاث سنوات ونصف، مقارنةً بمن لم يتناولوا الأسبرين مطلقًا، وكان هذا التأثير أكبر بالنسبة لسرطان القولون، على عكس سرطان المستقيم، حيث انخفض خطر الوفاة بنسبة 39 في المائة.

دراسة جديدة عن الأسبرين والسرطان

وتأتي الدراسة الجديدة، التي حلل فيها باحثون هولنديون ما يقرب من 4500 مريض بسرطان القولون، في أعقاب دراسة بريطانية أجريت في وقت سابق من هذا العام أظهرت أن الأسبرين لا يثبط تطور أنواع مختلفة من السرطانات فحسب، بل يوقف انتشارها إلى أعضاء أخرى.

مشاكل السرطان عند كبار السن

من الممكن أن يعاني بعض كبار السن من مشاكل صحية أخرى تجعلهم غير أصحاء بما يكفي لتلقي العلاج الكيميائي، إن سرطان القولون والمستقيم شائع لدى كبار السن، لذلك يمكن أن يكون هذا الاكتشاف خطوة مهمة إلى الأمام في علاج هذه الفئة العمرية على وجه الخصوص، ومع ذلك هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد ذلك.

فوائد إضافية للأسبرين

وقالت طبيبة من الجمعية الخيرية لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة، إن الدراسة التي نشرت في المجلة البريطانية للسرطان، تقدم دليلاً إضافياً على فوائد الأسبرين، وإنه يجب على أي شخص يفكر في تناول الأسبرين لتقليل خطر الإصابة بالمرض استشارة الطبيب أولاً، وأضافت أنه يجب أن يتحقق المريض أنه لا يعاني من حساسية من الأسبرين قبل تناوله.