«بشرى تسعد 8.5 مليون مصري».. قرار رئاسي رسميًا يسعد أصحاب المعاشات | تفاصيل

ترتفع معدلات البحث خلال الآونة الأخيرة، عن طريقة الحصول على معاش تكافل وكرامة بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتوسع فى برامج الحماية الاجتماعية ضمن حزمة القرارات التي وجه بها لاستفادة الجميع منها، وهو ما نعرضه لكم من خلال موقعنا بشكل تفصيلي وبسيط.

كيفية الحصول علي معاش تكافل وكرامة

جاء توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بالتوسع في برامج الحماية الاجتماعية، ووجه الحكومة بضم 8.5 مليون منتفع من تكافل وكرامة، والعمالة غير المنتظمة في قطاعي التشييد والبناء، إلى مظلة التأمين الصحي، وذلك بتكلفة 10 مليارات جنيه سنوياً، وأمر ببحث إمكانية ضم المزيد من الفئات الأخرى من العمالة غير المنتظمة.

قرار الرئيس السيسي
قرار الرئيس السيسي

خطوات التسجيل للحصول على معاش تكافل وكرامة

اولا يجب أن تحضر بعض الأوراق اللازمة وهي صور بطاقة الرقم القومي ويجب أن تكون سارية، إلى جانب صور قسيمة الزواج أو الطلاق، وصور شهادة الميلاد لجميع أفراد الأسرة مميكنة للأفراد أقل من 18 سنة، صورة من بطاقة التموين المميكنة، قيد مدرسي لجميع الأطفال من 6 إلى 18 سنة وقيد طالب للمقيدين جامعياً، وكود كشف الإعاقة من اللجان الطبية في حالة المرض المزمن والإعاقة، صورة شهادة وفاة الزوج / الزوجة للأرامل، صورة شهادة الهجر أو ما يدل على الانفصال، صورة إقرار الوصاية للأيتام، واخيرا صورة شهادة السجن لحالات سجن الأب أو الأم.

شروط التسجيل في تكافل وكرامة

هناك شروط حددتها وزارة التضامن الاجتماعي من اجل قبولك فى تكافل وكرامة وهي أن عدم ملكية محل تجاري أو أكثر، سواء مسجل أو غير ذلك، عدم ملكية أكثر من 3 رؤوس مواشي بغرض التجارة فيهم، عدم ملكية نصف فدان أرض زراعية أو أكثر، أن لا يكون الزوج أو الزوجة أو المسن أو العاجز يعمل بالحكومة أو القطاع العام او بالقطاع الخاص بأجر تأميني أكثر من 400 جنيه أو أن يتقاضى معاش تأميني أو مساعدة ضمانية.

الرئيس عبد الفتاح السيسي

يأتي ذلك بالإضافة إلى أن تكون الأسرة المتقدمة لبرنامج “تكافل” لديها أبناء من حديثي الولادة حتى سن الثمانية عشر عاما، على أن يكون الأبناء من سن السادسة لسن الثمانية عشر، ويتم تقديم كافة الأوراق والمستندات المطلوبة. وبالنسبة للمسنين يجب أن يكون الأفراد المتقدمين لبرنامج كرامة من المسنين بعمر يبدأ من 65 عام أو من أصحاب عجز أو مرض مزمن.

موانع التسجيل فى تكافل وكرامة

ـ العمل بأجر منتظم في القطاع الخاص أو العام أو الحكومي وذلك باشتراك تأميني
– أن يكون المتقدم فى ملكيته أرض زراعية تبلغ نصف فدان فأكثر
ـ ملكية إيجار أرض زراعية بمساحة فدان فأكثر
ـ أن يكون فى ملكية عقار أو أكثر بخلاف السكن
ـ ملكية محل تجاري أو أكثر سواء مسجلة أو غير مسجلة
ـ ملكية رؤوس مواشى للتجارة (ثلاثة أو أكثر )