“الفراخ خربت بيتهم”.. استغاثة من أصحاب مزارع الدواجن بعد انخفاضها لهذا السعر

واصلت أسعار الدواجن البيضاء، انخفاضها في المزارع خلال الأيام الأخيرة الماضية، حيث وصل سعرها إلى 65 جنيها، بعد أن كان سعرها يصل لـ 93 جنيها، في حين وصل سعرها للمستهلك إلى 75 بعدما كانت تخطت حاجز الـ 105 جنيها في ببعض المناطق.

انخفاض أسعار الدواجن في الأسواق

كما انخفضت أسعار دواجن الأمهات لـ 62 جنيها للكيلو، بعدما وصل سعرها قبل أيام إلى 73 جنيها، ووصلت إلى المستهلك بسعر 72 جنيها، في حين انخفض سعر كيلو الدواجن الساسو (فراخ حمراء) إلى 80 جنيها ليصل للمستهلك إلى 90 جنيها.

واستقر سعر كيلو الفراخ البلدي بالمزرعة عند 110 جنيهات، بعد أن وصل سعره إلى 93 جنيها، ووصل سعرها المستهلك بسعر 125 جنيها، ووصل سعر كيلو الدواجن البيضاء الموجودة في المزرعة نحو 65 جنيها ويصل للمستهلك بأسعار تتراوح بين 75 إلى 80 جنيها.

مناشدة من أصحاب المزارع

في نفس السياق، كشف الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن أسعار الفراخ انخفض في الأسواق بسبب زيادة المعروض منه، مع اعتدال الطلب والذي يؤدي لانخفاض الأسعار في السوق، لأن السوق في النهاية يعتمد على العرض والطلب.

وأشار نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إلى أن مربي الدواجن يحتاجون في الوقت الحالي لدعم كبير لمواصلة إنتاجهم في الأسواق بدلا من دعم استيراد المنتجات الأجنبية، مضيفا “أتمنى عدم استيراد الدواجن لتقليل مخاطر الاستيراد و تحقيق فكرة الاكتفاء الذاتي”.

وأكد الزيني أن المزارع تخسر في الوقت الحالي ما بين 10 إلى 15 جنيها في سعر الكيلو، حيث تصل التكلفة الفعلية للكيلو نحو 73 جنيها، ودعا ضرورة تفعيل عدم تجارة الدواجن الحية لمدة محددة حتى يتمكن المربي من تعويض الخسائر بدلا من استيراد الدواجن المجمدة بالعملة الصعبة، كما دعا لتفعيل لجنة “222”. لمناقشة إمكانية استيراد شحنة من الدواجن المجمدة أم لا.