مفيش دروس خصوصيه تانى… وزير التربية والتعليم يصدر قرارات مفاجئه لطلاب المراحل الابتدائيه

كشفت رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتورة هالة عبد السلام  عن تفاصيل كثيرة بشأن القرارات الوزارية المتعلقة بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية من خلال برنامج “جروب الماميز” على قناة مدرستنا تابعة لوزارة التربية والتعليم .

قرارات هامه للمراحل الابتدائيه

وقالت هالة عبد السلام إن نسبة حضور الطلاب في الصفين الأول والثاني الابتدائي 60%، لأننا لن نترك أي طفل في الصف الأول الابتدائي غير قادر على القراءة مؤكدة أنه يجب تربية أطفالنا على الاحترام للمعلمين وحب المدرسة، مؤكده أن تقييم الطلاب في الصفين الأول والثاني الابتدائي لن يتم على شكل امتحان، أما في الصف الثالث الإبتدائي سيتم تقييم الطلاب من خلال امتحان.

وأضافت أنها تطلب من الأمهات عدم أداء واجبات أبنائهن حتى يتعلم بشكل صحيح، مؤكدة أنه لا أحد يجلس على مكتبه في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وأن القرارات سيتم متابعتها وتنفيذها بكل إصرار لضبط العملية التعليمية والحفاظ على الطلاب .

وأكدت أنه سيكون هناك مجموعات تقوية في المدرسة، بما يرضي المعلمين وأولياء الأمور، كما سيتم التنسيق بين الإدارات التعليمية بالتناوب لتجنب المشاكل المتوقعة.

وأضافت أن الهدف من قرارات الوزارة هو عودة الطلاب إلى المدارس معتبرة أن “المدرسة ليست مكانا لتلقي التعليم، بل مؤسسة لبناء الشخصية”، كاشفة أن بعض الطلاب بدأوا يستعينوا بكيانات أخرى بديلة للمدرسة، وهذه الجهات ليست آمنة.

درجات أعمال السنة

التعليم تكشف عن قرارات مفاجأة

وقالت هالة عبد السلام: لن نضغط على الطلاب بقراراتنا، ولكن من الصعب أن يصل الطالب إلى الصف الأول الإعدادي وهو لا يعرف القراءة أو الكتابة. وعن درجات أعمال السنة قالت ان المعلم ليس عدوا للطالب وأعمال السنة ليست بالمزاج فلا داعي للقلق.

وعن تدريب المعلمين، قالت هالة عبد السلام: “لدينا مشروع لتدريب الأخصائيين النفسيين في المدارس، والهدف الأساسي للوزارة هو بناء شخصية الإنسان المصري، فالمعلمون وأولياء الأمور في نفس القارب.

وأكدت هالة عبد السلام في تصريحاتها أنه سيتم تدريب المعلمين على المناهج الجديدة الفترة المقبلة، وبشأن ما تم تداوله بشأن إلغاء مادة اللغة الثانية أكدت أنها لم يتم الغائها بل أصبحت فقط خارج المجموع.

وتابعت: طالبنا المدارس بأن يكون لديها برامج علاجية لذوي المستويات المنخفضة في القراءة والكتابة داخل المدرسة، وفيما يتعلق بآلية التفاوض بين المدرسة وأولياء الأمور، قالت أنه يجب على كل مدرسة الإعلان عن مواعيد استقبال أولياء الأمور حتى يتم التواصل مع المعلمين.

وفيما يتعلق بالكثافة قالت إن هناك حلول لمشكلة الكثافة هذا العام وأن الوزارة تحاول عدم السماح للفصل أن يتجاوز 45 طالبا.

وتفاجأت عندما أكدت أن بعض طلاب المدارس الابتدائية ينجحون دون الذهاب إلى المدرسة أو تلقي التعليم، لذا فإن التقييم الأسبوعي للطلاب يساعدنا في حل مشاكلهم.