اذهبوا لمكتب الوزارة فورا.. رسالة عاجلة من التموين لأصحاب هذه البطاقات

أعلن المتحدث باسم وزارة التموين أحمد كمال عن بدء تحديث بيانات أصحاب بطاقات الدعم، وتشمل قاعدة بيانات الوزارة حوالي 69 مليون مستفيد من دعم الخبز و3 ملايين مستفيد من التموين عبر 23 مليون بطاقة تموينية، كما أشار إلى إعادة النظر في التحول من الدعم العيني إلى النقدي سواء كان مشروطا أو غير مشروط.

رسالة عاجلة من التموين لأصحاب هذه البطاقات

أوضحت وزارة التموين خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج السادسة على قناة الحياة مساء الثلاثاء، أن الأحداث العائلية مثل الوفاة الانفصال الاجتماعي أو السفر، تتطلب تحديث دوري للمعلومات، وأشار أحمد كمال المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، إلى اكتشاف 7169 بطاقة تموينية في خمس محافظات تحتوي على أشخاص لا يمكن تحديد قرابتهم بوضوح.

كما أعلن أحمد كمال المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، أنه يجب على أصحاب هذه البطاقات إلى الذهاب إلى مكاتب التموين وإحضار البطاقة والرقم القومي لتوضيح العلاقة الأسرية بينهم وبين المسجلين، البيانات بانتظام، أظهرت الوزارة جاهزيتها لطرح قضايا الدعم في الحوار الوطني، بما في ذلك التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي سواء كان مرتبطا بشروط أو غير مشروط.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين أحمد كمال، اعتماد موازنة الوزارة للعام 2024/2025 بقيمة تقترب من 134 مليار جنيه، موزعة بين 98 مليار جنيه لدعم الخبز و36 مليار جنيه لدعم التموين، وفي وقت سابق أصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، توجيهات هامة تتعلق بتنقية قوائم بطاقات التموين تأتي هذه الإجراءات ضمن خطة شاملة تهدف إلى تحديث قاعدة البيانات المتعلقة بالبطاقات التموينية وإزالة الأفراد غير المستحقين للدعم.

أرسلت وزارة التموين والتجارة الداخلية خطابا إلى مديريات التموين في جميع المحافظات ينص على أنه في حال تلقى أي مواطن رسالة على بون صرف الخبز تفيد بأن “بطاقة التموين ستتوقف في موعد أقصاه 31 أغسطس 2024” لمجموعة محدودة من الأفراد التي لا يتجاوز عددهم 7 آلاف بطاقة، يجب عليهم تقديم المستندات المطلوبة إلى مديرية التموين المعنية.

سيتم فحص المستندات المقدمة للتحقق من تطابقها مع المسجلين على بطاقة التموين سيتم إرسال الحالات المتطابقة إلى ديوان عام الوزارة في قوائم تحتوي على اسم صاحب البطاقة والرقم القومي ورقم البطاقة التموينية، بالإضافة إلى أسماء المستفيدين من الدعم وأرقام هوياتهم الوطنية وصلاتهم القرابة.

وفقا لما جاء في القرار، في حال تم اكتشاف أشخاص غير مرتبطين بأفراد العائلة المسجلة على البطاقة سيتم حذفهم وإرسال تفاصيلهم إلى ديوان عام الوزارة بوثيقة تحتوي على اسم صاحب البطاقة ورقمها التمويني، بالإضافة إلى معلومات حول الأشخاص غير المرتبطين بصلة قرابة.