مفاجأة.. هذا ما يحدث لجسمك عند شرب الشاي بعد الأكل !!

يعتبر شرب الشاي بعد الوجبات عادة شائعة يتبعها الكثير من الأشخاص، ولكن هناك تساؤلات حول مدى تأثير هذه العادة على الجهاز الهضمي والكبد، وفي السطور التالية من هذا المقال سوف نتعرف على تأثير شرب الشاي بعد الأكل.

تأثير تناول الشاي بعد الأكل للجهاز الهضمي والكبد

وفي هذا الإطار، صرح الدكتور معتز القيعي، أخصائي التغذية العلاجية، إن شرب الشاي بعد الأكل يمكن أن يحسن عملية الهضم بسبب أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد، وهي تعتبر من مضادات الأكسدة التي تعزز إنتاج الإنزيمات الهضمية ويساهم في تعزيز عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية.

وكشف “القيعي”، أن الشاي يحتوي على مادة يطلق عليها اسم التانينات، التي ترتبط بالبروتينات في الطعام، وبالتالي قد يمنع امتصاص الحديد والكالسيوم بشكل كامل، لذلك من الأفضل عدم شرب الشاي مباشرة بعد الأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم بما في ذلك اللحوم والبقوليات ومنتجات الألبان.

الشعور بالانتفاخ بعد الأكل

وفي السياق ذاته، أردف أخصائي التغذية العلاجية، أن الشاي من الممكن أن يساعد على التقليل من الشعور بالانتفاخ الذي يعاني منه العديد من الأشخاص بعد تناول الأكل، وتحديدًا إذا تم إضافة أوراق النعناع، وبالتالي يساهم في تقليل الانتفاخ والغازات، مما يجعله خيارًا شائعًا بعد الأكل.

وتابع أخصائي التغذية العلاجية أن الشاي لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، فإنه يقدم حماية للكبد من الأمراض وتلف الكبد الناتج عن الجذور الحرة، علاوة على أنه يساهم في الوقاية من خطر الإصابة بسرطان الكبد، كما أوصى “القيعي” بأنه ينبغي ترك فترة زمنية بين تناول الأطعمة والمشروبات، لا تقل عن 30 دقيقة، حتى يستطيع الجسم من الاستفادة القصوى من العناصر الغذائية التي توجد في الأطعمة.