“خبر بمليون جنيه”…الحكومة المصرية بتوزع هدايا صرف 200 جنيه لكل مواطن على بطاقة التموين| أعرف موعد التطبيق

الدعم النقدي طالب به الكثير من المواطنين وتم تفصيله كبديل للدعم العيني على البطاقات التموينية، لضمان حصول المواطن على حقوقه والقضاء على الفساد في بعض المخابز وسرقة الدقيق. وفكرة تحويل الدعم العيني إلى نقدي ليست خارجة عن إطار دول العالم وتحاول الحكومة عرض كافة الأفكار في الإطار على مجلس النواب ومجلس الحوار الوطني من أجل الخروج بأفضل قرار يعود بالنفع على المواطنين.

تطبيق الدعم النقدي 

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، في حواره مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، مقدمة برنامج ”صالة التحرير“ على قناة صدى البلد، إن موازنة العام الحالي تتضمن 98 مليار جنيه دعمًا للخبز.

وفيما يتعلق بالتحول من الدفع النقدي إلى الدفع العيني، قال فخري الفقي إن هذا الأمر يتم مناقشته حاليًا في الحوار الوطني وأن التحول إلى الدفع النقدي يعني أن الأسرة المكونة من أربعة أفراد ستحصل على 800 جنيه شهريًا أي 200 جنيه للفرد، وأن موقف التحول إلى الدفع النقدي وتأثير ذلك على التضخم وأضاف أنه سيتم مناقشة موقف التحول إلى المدفوعات النقدية وتأثير ذلك على ارتفاع التضخم.

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي حول موضوع الدعم النقدي: ‘لقد أوكلت هذا الموضوع إلى لجنة مجلس الحوار الوطني وقد سبق أن عقدوا أكثر من جلسة حول هذا الموضوع وهذا الموضوع ليس مجرد فكرة، وليس مجرد فكرة من شأنها أن تضر بالفكرة في المقام الأول. بل هو من أهم التفاصيل المتعلقة بالتنفيذ التي لا ينبغي أن تسبب أي مشاكل في المقام الأول.

موعد تطبيق الدعم النقدي

وأضاف رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي يوم الخميس: ”ما نريده هو البدء في المرحلة الأولى من تنفيذها خلال العام المقبل، إذا تمت الموافقة عليها“، مؤكداً أن تفاصيل التنفيذ لها أهمية قصوى من أجل ضمان عدم وجود أي مشاكل يمكن أن تؤثر على فعالية هذه المبادرة.