“المرض مش هيعرفلك طريق جره!!”.. تناول التوت البري بتلك الطريقة وتخلص من 6 أمراض مرهقة للجسد مؤخراً

التوت البري يعد واحد من الفواكه الشعبية في الأردن خصوصاً في محافظة السلط، حيث يزرع بكميات كبيرة ويباع بأسعار منخفضة مقارنة بالدول الأخرى، لذا يُعرف بين الأردنيين باسم “فاكهة الفقراء”، ويتميز التوت البري بكونه غنيًا بالعناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين سي الألياف ومضادات الأكسدة التي تساهم في مكافحة الأمراض، وفيما يلي سوف نتعرف في هذا المقال عن بعض الفوائد الصحية التي تتميز بها هذه الفاكهة.

ما هو التوت البري

التوت البري ليس مجرد فاكهة لذيذة بل هو كنز من عند الله سبحانه وتعالى يتميز بالعديد من الفوائد  الصحية التي لا غنى عنها في حياتنا، حيث يساعد التوت البري بشكل كبير في تعزيز الصحة العامة والوقاية من العديد من الأمراض التي قد تصيب الإنسان، وفيما يلي سوف نتعرف بالشرح التفصيلي عن فوائد التوت.

" كنز من الله " تعرف على أهم الفوائد الصحية التي تتميز بها فاكهة التوت البري 
“المرض مش هيعرفلك طريق!!”.. تناول التوت البري بتلك الطريقة وتخلص من 6 أمراض مرهقة للجسد مؤخراً

فوائد التوت البري للإنسان 

الوقاية من فقر الدم:

التوت البري المجفف غني بفيتامين سي الذي يعزز امتصاص الحديد في الجسم، مما يساعد في الوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، إذ يعمل فيتامين سي على تحسين استفادة الجسم من الحديد الغذائي مما يقلل من احتمالية الإصابة بفقر الدم.

تعزيز الدورة الدموية: 

يساهم التوت البري في تحسين مرونة الشرايين مما يدعم تدفق الدم بشكل أفضل ويقلل من الضغط على القلب، وهذا التأثير يمكن أن يساهم بشكل كبير في خفض ضغط الدم وتعزيز الطاقة والوظائف الإدراكية.

تقوية العظام: 

يحتوي التوت البري المجفف على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يعد واحد من العناصر الهامة التي تعزز من قدرة العظام على امتصاص المعادن، مما يقلل من خطر التعرض للكسور ويحافظ على صحة العظام.

المساهمة في علاج قرحة المعدة:

يمكن أن يكون للتوت البري تأثير إيجابي عند استخدامه مع المضادات الحيوية المناسبة، حيث يساعد في التخلص من بكتيريا الملوية البوابية التي تسبب القرحة المعدية، مما يساهم في تقليل هذه المشكلة الصحية.

الحماية من الأمراض المزمنة:

تشير بعض الدراسات أن عصير التوت البري يمكن أن يحمي صحة القلب، وذلك عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الضارة والدهون الثلاثية، كما يدعم مقاومة الأنسولين أيضاً، بالإضافة إلى ذلك احتواء التوت البري على مركبات تعمل على إبطاء نمو بعض الأورام، بما في ذلك (خلايا سرطان الثدي، القولون، الرئة، والبروستاتا.

دعم صحة الأمعاء:

تناول التوت البري يساعد في تعزيز توازن بكتيريا الأمعاء المفيدة، مما ينعكس بشكل إيجابي على الأمعاء المرتبطة بالمزاج وصحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى ذلك أن الألياف الموجودة في التوت البري تساعد في منع الإمساك وتحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

تقوية جهاز المناعة:

يدعم التوت البري جهاز المناعة ويلعب دوراً هاماً في صحة الجلد والمفاصل وعملية الشفاء، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين سي، كما أنه يساعد في الوقاية من التهابات المسالك البولية مما يعزز الصحة العامة للجسم.