مفاجأة لعشاق القهوة.. هذا ما يحدث فعلاً في جسمك عند شرب 4 أكواب قهوة يومياً!!

يحب عشاق القهوة تناول فنجان من القهوة في الصباح لزيادة الطاقة والنشاط، والبعض الآخر يعتمد عليها لتفادي غفوة الظهيرة نظرا لكونها تتمتع بمذاق لذيذ ورائحة منعشة لكافة حواس الإنسان، علاوة على ذلك تختلف طرق تحضيرها، ورغم أن القهوة مفيدة للقلب وتقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، إلا أن الإفراط في تناولها يؤثر بطريقة سلبية على صحة الجسم.

أضرار الإفراط في تناول القهوة

على الرغم من فوائد القهوة المتعددة إلا أنها قد تتسبب في بعض المخاطر الصحية نتيجة الإفراط في تناولها وفيما يلي نوضح ذلك:

زيادة ضربات القلب

الخصائص الطبيعية للكافيين تحفز مجموعة من الأحاسيس، مثل زيادة ضربات القلب والشعور بالتعب والنهجان وصعوبة التنفس والهبوط، وارتفاع حرارة جسمك، وزيادة معدل تنفسك، كل هذه الأشياء تحاكي القلق”، ومن الناحية النفسية، من الصعب على عقلك أن يدرك أن هذا ليس قلقًا لأنه يشعر بنفس الشعور”، أما عن العلامات الشائعة للقلق هي: “الأرق، العصبية، الصداع، التعرق.

نوبات القلق

وبحسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن تناول أكثر من 400 مليجرام من الكافيين يوميًا (حوالي أربعة إلى خمسة أكواب من القهوة) قد يزيد من فرصك الإصابة بالقلق والتوتر ويحدث ذلك بشكل مفاجئ ونوبات الهلع لدى الأشخاص الحساسين له، وبشكل عام، غالبًا ما يكون للإفراط فى تناول الكافيين تأثير سيئ على الأشخاص الذين يعانون من القلق. وذلك لأن المنشط القوي الموجود بشكل طبيعي في حبوب البن يحفز القلق من خلال تسريع وظائف الجسم.

الأرق

ربما يصاب المرء بنوبة قلق بعد تناول القهوة، ولا يستطيع النوم ليلاً بسبب كمية الكافيين الموجودة بالقهوة، ويشعر بانخفاض شديد في الطاقة في الصباح، ثم يشرب القهوة للاستيقاظ.. ثم تبدأ الدورة مرة أخرى.

اضطراب المعدة

من المعروف أن القهوة لها تأثير ملين على الجسم، هذا هو السبب في أن الكثير من الناس يفضلون القهوة في الصباح الباكر لتخفيف حركات الأمعاء، تساعد القهوة في إفراز هرمون يسمى الجاسترين مما يسرع من نشاط القولون، ولكن الإفراط فيها خلال النهار قد تسبب لك اضطرابًا في المعدة.