“علشان مترجعش تندم”.. أضرار صحية خطيرة ومحتملة عند شراب منقوع القرنفل بتلك الطريقة المميتة

في السنوات الأخيرة، اكتسب منقوع القرنفل شهرة واسعة كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، مثل الصداع واضطرابات الهضم، ومع ذلك، فإن الإفراط في استخدام هذا المشروب قد يحمل معه مخاطر صحية كبيرة.

تأثيرات على الجهاز الهضمي

بينما يمكن أن يساهم القرنفل في تحسين بعض مشاكل الجهاز الهضمي، فإن استهلاكه بكميات كبيرة قد يؤدي إلى تهيج المعدة والأمعاء، ويحتوي القرنفل على مركب يسمى اليوجينول، الذي قد يسبب أعراضا مثل الغثيان، والإسهال، وآلام البطن إذا تم تناوله بإفراط.

احذرها.. الأضرار الصحية المحتملة لشرب منقوع القرنفل
احذرها.. الأضرار الصحية المحتملة لشرب منقوع القرنفل

مخاطر على الكبد والكلى

قد تؤدي مركبات اليوجينول الموجودة في القرنفل إلى تراكم السموم في الكبد والكلى، مما يزيد من خطر الفشل الكبدي والكلوي، وهذا الأمر يشكل خطرا كبيرا على الأفراد الذين لديهم تاريخ صحي يتعلق بهذه الأعضاء.

التأثير على الجهاز التنفسي

مركبات مثل اليوجينول والأسيتات الموجودة في القرنفل قد تسبب تهيجا في الجهاز التنفسي، مما يؤدي إلى السعال وصعوبة في التنفس، خاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة المزمنة.

تحذيرات للحوامل والأطفال

ينبغي على النساء الحوامل والأطفال تجنب منقوع القرنفل، حيث أن مكوناته قد تؤثر سلبا على نمو الجنين وصحة الأطفال، نظرا لحساسية أجهزتهم.

التفاعلات الدوائية

منقوع القرنفل قد يتفاعل مع بعض الأدوية مثل مضادات التخثر والأدوية المضادة للصرع، مما يمكن أن يغير من فعالية هذه الأدوية أو يسبب آثارا جانبية خطيرة.